اللبنانيون يعودون الى الشارع.. واحتجاجات شعبية في مختلف المناطق

29/09/2019 03:21PM

تجمع مئات المواطنين في ساحة الشهداء في وسط بيروت احتجاجا على الوضع المعيشي وتدهور الاوضاع الاقتصادية في البلد.

ثم انطلق المتظاهرون في مسيرة من ساحة الشهداء باتجاه شارع المصارف وساحة رياض الصلح، وصولًا الى السراي الحكومي.

وحاولوا اقتحام الحواجز الامنية ما ادى لحصول تدافع بين المعتصمين والقوى الامنية، وبعض المعتصمين أرشقوا القوى الامنية بعبوات المياه. 

ويواصل المحتجون محاولاتهم الدخول إلى السراي الحكومي، واجتياز الحواجز والأسلاك الشائكة، بينما تمركزت قوات مكافحة الشغب في الموقع، وأثيرت مخاوف بشأن تجدد المواجهات التي سبق واندلعت في احتجاجات سابقة كان آخرها في أيار الماضي.

وانسحب عدد من المشاركين بعد التحرك نحو السراي الحكومي، لكن آخرين أقدموا على قطع عدد من الطرق في محيطه، وأشعلوا الإطارات المطاطية.

وينتشر المئات من عناصر مكافحة الشغب لضبط التحركات الاحتجاجية في أكثر من منطقة في وسط العاصمة.

وعند الثالثة والنصف بعد الظهر، افادت غرفة  التحكم المروري عن قطع السير عند مستديرة الكولا من قبل بعض المحتجين

و أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" بعد الظهر عن قطع المتظاهرين طريق بشارة الخوري بالإطارات المشتعلة، وقطع جسر الرينغ مجددا وطريق وسط بيروت باتجاه جريدة "النهار"، ويؤكدون أن التحرك سيستمر غدا.كذلك، قطع بعض المحتجين السير عند مستديرة الكولا.

كما افادت عن قيام مجموعات من المتظاهرين تجول على الدراجات النارية في زقاق البلاط وكركول الدروز وشارع مار الياس، بأعمال شغب، محاولة قطع الطريق امام ثانوية الحريري في البطريركية عبر وضع مستوعبات النفايات في وسط الطريق.

وأفادت عن قطع أوتوستراد طبرجا المسلك الغربي بالاطارات المشتعلة وعلى الفور حضر الى المكان عناصر من مفرزة سير جونية وتعمل على تسهيل السير امام المارة.

كما تم قطع طريق المطار قرب مدخل حي فرحات بالإطارات المشتعلة.

وأفادت ​غرفة التحكم المروري​ بأنه “تم قطع أوتوستراد صور صيدا بالقرب من جامعة فينيسيا جزئيًا بالإطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين”.

طبرجا: كما قطع متظاهرون أوتوستراد طبرجا المسلك الغربي بالاطارات المشتعلة وعلى الفور حضر الى المكان عناصر من مفرزة سير جونية وتعمل على تسهيل السير امام المارة.

طرابلس: هذا وانطلق عشرات الشبان من الاسواق الداخلية في طرابلس بمسيرة في اتجاه ساحة النور، مرددين هتافات ضد سياسية الحكومة الاقتصادية ومطالبين باسقاطها، وجابوا الشوارع وصولا الى الساحة، حيث تجمعوا على جوانب الطرق ووسط المستديرة، دون ان يعمدوا الى اقفالها، وسط اجراءات امنية لعناصر قوى الامن الداخلي.

وافادت "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن دراجين جابوا أحياء وشوارع عدة في طرابلس منها الزاهرية والتل والمصارف وكرم القلة، وصولا إلى ساحة عبدالحميد كرامي، حيث نفذ عدد منهم اعتصاما، رافعا لافتات نددت بالحرمان والأوضاع.

صيدا: وفي السياق، نفذ العشرات من أبناء مدينة صيدا تظاهرة شعبية انطلقت من ساحة الشهداء في صيدا وجالت شوارع المدينة مرورا بساحة القدس وصولا إلى ساحة النجمة، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالوضع الحالي ورددوا هتافات مطلبية تعبر عن إستيائهم من الوضع الحالي.

رياق بعلبك: هذا وتجمع عشرات المحتجين على طريق رياق - حمص الدولية عند مفرق بلدتي بريتال والحمودية، ورفعوا لافتات تطالب بمحاسبة الفاسدين، وبتأمين الاستشفاء وفرص العمل والخدمات.

وتحدث الناشط الاجتماعي جمال صالح باسم المحتجين، فقال: "تحركنا اليوم ليس موجها ضد شخص أو تيار معين، تحركنا في وجه الذي سرق المال العام وما زال ينصب نفسه زعيما على الشعب".

دوريات مؤللة للجيش: وأفاد مراسل mtv ان الجيش اللبناني يقوم بتسيير دوريات مؤللة ويقيم حواجز ظرفية على مداخل القرى على امتداد الطريق الدولية رياق - بعلبك وصولا الى البقاع الشمالي حفاظا على الوضع الأمني في المنطقة تزامنا مع  الاعتصامات والاحتجاجات في أكثر من منطقة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa