بعد فترة الصمت.. سلامة "يكشف" حقيقة أزمة الدولار!

03/10/2019 11:10AM

شدد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على  اننا"مستمرين بدعم القروض لقطاع السكن، وبعض المصارف التي تتعامل معنا تحتوي على 280 مليون دولار مخصصة للقروض السكنية، فضلاً عن ان الكويت خصصت 170 مليون دولار كقرض موجه للقروض السكنية وهو بانتظار الحكومة لاقراره".

ولفت خلال الملتقى السنوي التاسع لرؤساء وحدات الإمتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المصارف والمؤسسات المالية العربية، إلى أن  "تعزيز الثقة بلبنان وصورته ومستقبله يساعد القطاع العقاري والسكني، ومصرف لبنان يحضّر لتعاميم حول وسائل دفع وتسليف إلكترونية ما يشجع القطاع التكنولوجي ويسهّل على المواطنين عملية الاقتراض والدفع".

واضاف سلامة: "نذكر الجميع أن الليرة اللبنانية ما زالت عملة البلد، ومصرف لبنان يواصل دعم صرف الليرة".

وأوضح ان "العملة الرقمية ستكون بالليرة اللبنانية فقط وليس بالدولار، وستساعد المستهلك الذي سيتمكّن من تحرير مدفوعاته بكلفة أقل".

وأشار سلامة الى انه "تاريخيا الفرق في سعر صرف الليرة لدى الصيارفة دائما موجود وأحيانا كان يكون سعر الصرف لديهم أقلّ من ذلك الموجود لدى المصارف ومنذ حزيران زاد طلب الصيارفة على الاوراق النقدية ما ادى الى ارتفاع سعر الصرف لدى الصيارفة".

وتابع: "مصرف لبنان يحضّر تعاميم لوسائل دفع وتسليف الكترونية الامر الذي يسهل على المواطنين عملية الدفع والاقتراض".

وعن الفرق في سعر صرف الدولار، شرح ان "أسواق الصرافين لا يتدخّل فيها مصرف لبنان إلا من ناحية التنظيم وما شهدناه ابتداءً من حزيران هو ارتفاع الطلب على الأوراق النقدية من محطات البنزين وتجار الطحين بناءً على طلب المستوردين الدفع بالدولار".

كما كشف سلامة ان "البعض استعمل الـATM لسحب دولارات وبيعها لدى الصيارفة لتحقيق الربح، لذلك وافقنا على طلب المصارف الموافقة على السحب بالدولار لمن كان حسابه بالدولار".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa