مصير وطن معلّق على سيدر.. " لا إصلاح لا أموال "

07/10/2019 06:06PM

على رغم من كل المحاولات للتخلص من أزمة الدولار التي يعاني منها لبنان، إلا ان ازمة سعر الصرف لا تزال تلوح في الافق.

وكان مصرف لبنان قد أصدر تعميماً لتخفيف الازمة الا ان ذلك لم يف بالغرض، ما دفع اصحاب المحطات وموزعي المحروقات إلى التلويح بالاضراب، كذلك فعل اصحاب الافران ومستوردي الادوية رافعين الصرخة.

هذه التطورات دفعت المعنيين للتحرك، وبعد عدة اجتماعات تمكن اصحاب المحطات وموزعي المحروقات من الوصول إلى اتفاق يمكنهم من التعامل بالليرة اللبنانية، فيما لا تزال باقي القطاعات تنتظر الفرج.

تلك الازمات المتتالية، وما رافقها من تحركات شعبية تعبر عن واقع الحال المأساوي الذي وصل اليه المواطن، اعاد الحديث عن مصير مؤتمر سيدر وأمواله. علما ان الإنعكاس السلبي بسبب المماطلة بتنفيذ الإصلاحات لن يكون على سيدر وحده، إنما على مصير الوطن ككل.

فالاهم هو إجراء الاصلاحات في لبنان من اجل الاقتصاد اللبناني والمالية اللبنانية ومستقبل البلد، لأننا منذ مؤتمر سيدر، اي منذ أكثر من عام ونصف، ونحن نتحدث عن وعود الاصلاح ومحاربة الفساد وايقاف الهدر، وكل ذلك كان مجرد شعارات خطابية، حيث اننا عندما نواجه اول محطة لضبط الفاسدين نلاحظ ان المحميات السياسية تكون أكبر من اي إصلاح موجود، بحسب الخبير الاقتصادي كامل وزني.

واشار وزني في حديثه للسياسة، إلى ان لبنان معرض للسقوط اقتصادياً ومالياً واخلاقياً، ومصير اللبنانيين مهدد بأبسط حقوقهم في العيش والحصول على المواد الاساسية لكي يستمروا من دون اذلالهم على محطات الوقود او امام اي معضلة قد تؤدي إلى شلّ البلد. معبرا عن خوفه على القدرة الشرائية والليرة اللبنانية وانعدام السبل لانقاذ الوطن من هذه المديونية الكبيرة التي يعيشها.

الكاتب والمحلل السياسي جوني منير، أشار في حديث مع موقعنا الى ان ما حكي عن ابلاغ الرئيس الفرنسي رئيس الحكومة سعد الحريري بأن ينسى أموال سيدر هو كلام غير صحيح. 

فمؤتمر سيدر مرتبط باستثمارات لرجال أعمال، ولا علاقة له بأي أزمة إقتصادية داخلية. لكن هذه الإستثمارات مرتبطة بمجموعة من الإصلاحات لم تنفذ حتى الآن. وبالتالي فإن سيدر سيبقى متوقفا ما لم تنفذ كل الشروط المفروضة، بحسب منير. 

ويبقى المؤسف في كل ذلك أن السلطة ترى في سيدر خشبة الخلاص لإنقاذ المرحلة عوضا عن العمل على إيجاد حلول مستدامة لبناء نظام صحي يقوم على مؤسسات نظيفة لا يشوبها الفساد، فيُحاسب من يخالف، وتُنجز الأعمال دون هدر.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa