التقشف بدأ.. فماذا يحدث في محلات "السوبرماركت"؟

15/10/2019 09:00AM

الأزمة الاقتصادية خانقة، وبات ذلك أمرا واقعا يعترف به الجميع. لذلك بدأ المواطنون يعتمدون أساليب حياة مختلفة علّها تنقذهم أو أقله تؤمن لهم قدرة الصمود حتى آخر الشهر.

وقد أوقف المواطنون عادة الاستهلاك المفرط في "السوبرماركت" ليعتمدوا على شراء فقط ما هو ضروري وأساسي من حاجاتهم. وذلك لا يرتبط فقط بالأزمة الاقتصادية وتخوّفهم من ما ستؤول إليه الأمور مستقبلا، وإنما بسبب ارتفاع أسعار بعض السلع أيضا. فقد لاحظ المستهلكون مؤخرا، أنّ فاتورة مشترياتهم ارتفعت عن ما اعتادوا عليه سابقا. 

لكنّ أصحاب المحال يبررون قفزة الأسعار هذه بارتباط المشكلة بسعر صرف الدولار. مؤكدين أنّ الغلاء لم يطل سوى السلع المستوردة من الخارج والتي يضطرون لدفع ثمنها بالدولار في ظلّ الأزمة. ويشدد هؤلاء على أنّ أسعار السلع المحلية لم تتغير.

استهلاك المواطنين انخفض بشكل لافت رغم كل عروضات السوبرماركت

وفي ظلّ هذه الأزمة، يشير أصحاب " السوبرماركت" إلى أنّ استهلاك المواطنين انخفض مؤخرا. ما دفعهم، إلى زيادة العروضات من باب التضامن وضرورة التكافل لحين انتهاء الأزمة. لكنّ المواطن يفضّل الاستغناء عن هذه "الإغواءات" محاولا عدم التعرض لخطر الإفلاس باكرا في ظلّ التخوّف من ما يحمله كلّ آخر شهر من مستجدات.

عروض المحال الكبيرة انعكس بشكل كارثي على المحال الصغيرة التي باتت ترزح تحت عبء إضافي عن ذلك المرتبط بالأزمة الاقتصادية. فالعروض التي تروّج لها "السوبرماركت" تضمّ في الكثير من الأحيان سلعا بأسعار أقلّ من التي يسلمها التاجر لصاحبي المحال. ما يدفع بمالكي "الدكاكين" إلى شراء حاجاتهم من "السوبر ماركت" لا من التاجر الأصلي وذلك في إطار محاولتهم لبيع سلعهم بأسعار مقبولة وقريبة من ما هو معتمد في العروضات التشجيعية".

الواقع إذا، أنّ الاستهلاك يتراجع. والتقشف بات يسيطر على أصغر التفاصيل حتى انقضّ على أساسيات الحياة. ما يحصل حتى الساعة، يعتبر ردة فعل طبيعية على الأزمة والموضوع لا ينحصر بالمستهلك. إنما ينبغي التنبّه إلى مخاطر ما قد يسببه تضارب الأسعار والمنافسة الحادّة لاستقطاب الزبائن بين المحال الكبيرة وتلك الصغيرة على الرغم من أنّ ذلك يصبّ في مصلحة جيب المواطن. 

تفاقم المنافسة بين "السوبرماركت" و"الدكان" سيصل إلى نتيجة واحدة محسومة لصالح المحال الكبرى. ومن هنا ضرورة الاهتمام بهذا الملف من باب وجوب الحفاظ على الاستثمارات الصغيرة لدعم الاقتصاد.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa