× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

نديم الجميل: إذا أرادوا المعالجة الحقيقية فليبدأوا بتشكيل حكومة نزيهة

2019-11-09 18:09

أخبار محلية

 رأى النائب نديم الجميّل ان الامر الاكثر اهمية في ظل الفوضى الحاصلة ان نردّ الثقة الى المواطنين والمودعين وهو أمر خطير معتبرا ان المشكلة ليست في القطاع المصرفي المجتمع في بعبدا.

وقال في مداخلة عبر سكاي نيوز:" اذا أرادوا المعالجة الحقيقية فليبدأوا بتشكيل الحكومة ولو كنا قد اعتدنا انهم غير قادرين على تقديم اي حلول أو علاجات".

وأضاف الجميّل:"المطلوب اولا تشكيل حكومة تعيد الثقة بلبنان وبذلك نخفّف الضغط على الليرة والقطاع المصرفي".

ولفت الى ان ثمة ازمة سياسية كبيرة بسبب فريق يضع يده على الدولة والقرار اللبناني ويرى ثورة تشبه ثورة العراق حتى من قبل بيئته الحاضنة معتبرا ان حزب الله الذي يسيطر على اكثرية المجلس النيابي والحكومة ورئاسة الجمهورية هو بمأزق كبير ولا يعرف كيف يشكّل الحكومة.

واكد الجميّل ان الشعب يطالب بأشخاص نزيهين ذوي كفاءة ومصداقية وهذا ما لا يتقبله حزب الله لان هكذا حكومة لا يمكن ان تتأقلم مع ازدواجية القرار والسلاح لاسيما ان حزب الله جزء من منظومة تحمي الفساد وهي فاسدة والعشب يوجّه اصابع الاتهام اليه ولو دون ان يسمّيه .

واشار الى انه طالما السلاح يخلق الخلل في التركيبة اللبنانية فالثقة من الصعب ان تتحقق.

ولاحظ الجميّل ان هناك سببين لتمسّك حزب الله بالحريري لرئاسة الحكومة: "فالحزب يعتبر اننا نعيش في زمن 2015 والحريري ادر على احياء التسوية والصفقات المتفق عليها آنذاك ولكن هذا التفكير  قد انتهينا منه واصبحنا بواقع جديد ومعادلة جديدة بعد ثورة 17 تشرين اما السبب الثاني فالحريري يمثل اكثرية السنّة وحزب الله يعي خطورة الشارع المقابل الشارع وكل ذلك يؤدي الى صعوبة تشكيل الحكومة، وعلى الحريري اذا رأى عرقلة بتشكيل حكومة يريدها الشعب ان يجلس جانبا" مشددا على وجوب ان تتشكّل حكومة بأسرع وقت وهذه الاولوية القصوى اليوم.

ولفت الجميّل الى ان الجلسة التشريعية المقررة الثلثاء عليها علامات استفهام خاصة التشريع في غياب حكومة مشيرا الى ان الورقة الاصلاحية التي صوّتت عليها الحكومة في بعبدا ساقطة ويجب اعادة النظر بكل الاصلاحات التي طرحت في المرحلة الاخيرة .

وشدد الجميّل على ان التصويت على قوانين اصلاحية لا يعني ان الفاسدين سيوقَفون في اليوم التالي و"نحن لدينا قوانين كافية للمحاسبة ولكن الاهم الحزم والمشكلة ان احدا غير مستعد لأخذ القرار والحكم بل نرمي الامور الى المستقبل" معتبرا ان المشكلة بالحكام والفاسدين الذين حكموا البلد ولم يوصلونا الى شاطئ الامان .










elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa

خبر عاجل