× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

في اليوم الخامس والعشرين للثورة.. صدى الإحتجاجات يعمّ مختلف المناطق اللبنانية

2019-11-10 13:35

أخبار محلية

تحت شعار أحد الإصرار، خرج المواطنون في مختلف المناطق بزخم كبير للتأكيد على إصرارهم على عدم الخروج من الشوارع قبل تحقيق مطالبهم المحقة والحصول على ابسط حقوقهم.
فلليوم الخامس والعشرين مازال صدى الإحتجاجات يعم مختلف المناطق اللبنانية.

في حاصبيا، واصل طلاب وأهالي القرى تحركهم الداعم للثورة واعتصموا في ساحة سراي حاصبيا رافعين الأعلام اللبنانية.

في عكار، توافد عدد كبير من المواطنين، لا سيما العكاريين، الى أمام مطار القليعات، وطالب المحتجون بإعادة فتح المطار معتبرين أنه مرفق حيوي مهم لأهالي المنطقة. وحملوا الأعلام اللبنانية وعمدوا على تطيير الطائرات الورقية في الهواء.

وفي بعلبك، قد حاول عدد من طلاب مدارس بعلبك المتظاهرين، بمشاركة متظاهرين من "أبناء حراك بعلبك"، الدخول إلى حرم قلعة بعلبك الأثرية بالقوة، غير أنّ القوى الأمنية حالت دون ذلك، فافترشوا المدخل بأجسادهم، معتبرين أنّ "قلعة بعلبك بئر نفط، لا تفيد المدينة منه"، وحُرم أبناؤها من دخولها، إذ يتوجّب على أهالي المدينة دفع مبلغ من المال للسماح لهم بالدخول كحال أي سائح.

وحمل المتظاهرون الأعلام الوطنية، وبينها علم عملاق بطول 17 متراً، كرمز لتاريخ بداية الثورة في 17 من تشرين الأول الفائت، هاتفين: "يسقط حكم الزعران".

وكان سبق الحراك تجمّع في ساحة الشاعر خليل المطران، ومن ثمّ سار المتظاهرون في اتجاه القلعة، معتبرين أنّ "هذه الثورة هي ثورة الطالب والموظف والعامل وربة المنزل".

في طرابلس، تشهد المدينة كما في كل يوم مسيرات طالبية عدة تجوب شوارع المدينة ويحمل المشاركون فيها العلم اللبناني وراية الجيش، وسط الصرخات والهتافات المطالبة بتشكيل حكومة تكنوقراط يتمتع افرادها بالكفاءة ونظافة الكف، ويؤكدون انهم لن يعودوا الى مدارسهم وجامعاتهم حتى يتم تحقيق الاهداف المنشودة.
كما نفذت مجموعات اخرى من المتظاهرين اعتصامات امام منازل القيادات السياسية في المدينة، وطالبوا بتقديم استقالاتهم وافساح المجال امام طلاب الجامعات.
وكما في كل يوم ستنطلق اعمال الحراك الشعبي في ساحة النور بعد الخامسة تقريباَ، وستتضمن لقاءات حوارية وتثقيفية سياسية واعمالا فنية، اضافة الى الاغاني الوطنية.

كذلك ازدحم ظهر اليوم مرفأ الصيادين في مدينة الميناء بالصيادين ومراكبهم، حيث نفذوا تظاهرة ومسيرة بحرية انطلقت من ميناء الصيادين وتوجهت نحو الجزر الموجودة قبالة شواطىء المدينة.
ورفع المحتجون الإعلام اللبنانية ولافتات تنادي بانصافهم، كما طالبوا بالحماية الرسمية من قبل الوزارات المعنية مهنيا ومطلبيا اضافة الى افادتهم من خدمات الضمان الاجتماعي.
وتوقفت المسيرة لبعض الوقت في حوض مرفأ الميناء، حيث تقدم الصيادون بمطالبهم إلى مندوبي المؤسسات الإعلامية المواكبة لحراكهم وأكدوا انهم جزء لا يتجزأ من حراك ساحة عبد الحميد كرامي النور.
كما رسموا ختاما كلمة ثورة بمراكبهم في وسط المرفأ.

في بيروت، عمدت مجموعة من المتظاهرين على تحضير فطور تقليدي عند الزيتونة باي، كطريقة جديدة للتعبير والاحتجاج. وشارك معتصمون من مختلف المناطق اللبنانية بهذا التحرك.

أما في بسري، فبعد الوقفة الاحتجاجية التي نفذها المتظاهرون وأهالي بسري امس على مشروع سد بسري ونجحوا بالدخول الى المرج والبقاء فيه حيث باتوا ليلتهم في العراء حول مواقد النار حتى تحقيق مطالبهم واهمها استلام قوى الامن الداخلي مدخل المرج وليس الشركة الخاصة وسحب كافة الاليات من المرج، لوحظ صباحا دخول ناقلات لشحن الاليات الى المرج تمهيدا لسحبها.

وفي صور بدء التجمع في ساحة العلم عند الساعة الثانية عشر للانطلاق بتظاهرة نحو مصرف لبنان.

مع الإشارة الى أن المجتمع المدني يستأنف تحركاته الاحتجاجية في مدينة صيدا، بسلسلة من النشاطات تنطلق في الرابعة من بعد ظهر اليوم في ساحة تقاطع ايليا ويتضمن برنامج الحراك عقد حلقات من الدبكة، رسم العلم اللبناني بالبروتين في الساحة، كما تعقد عند السادسة مساء ندوات حول الشفافية والفساد وعن الوضع الاقتصادي منذ العام 1992 ولغاية اليوم، ويختتم برنامج نشاطاته بالخروج والتظاهر الشعبي السلمي عند ساحة دوار ايليا.










elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa

خبر عاجل