لبنان ينتظر الصدمة.. هل سنكون أمام حكومة مواجهة ؟

12/11/2019 10:58AM

الجميع كان على علم أن خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أمس في مناسبة يوم الشهيد، سيكون خطابا مفصليا، قد يحدد مسار المرحلة المقبلة على كافة الأصعدة، فقد وضع السيد نصرالله خارطة طريق إقتصادية، وغمز بطريقة غير مباشرة الى الشروط اللازمة لتشكيل الحكومة العتيدة. 

حيث تشير المصادر في هذا السياق، الى أن تصريح كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري والسيد نصرالله في التوقيت عينه دون ذكر أي تفصيل جديد لمجريات المفاوضات مع رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، يعني أن الثنائي قد أمهله وقتا محددا لإتخاذ قراره، لاسيما بعد إجتماعه مع الخليلين. 

وتقول المصادر أن السيد نصرالله في خطابه أمس وضع شروط التكليف، راميا الكرة في ملعب الحريري الذي بات أمام خيارين لا ثالث لهما، والتلويح بحكومة اللون الواحد، إذا ما رفض الحريري القبول بالشروط المطروحة.

ورغم المخاطر التي قد تنتج عن هذا النوع من الحكومات، سواء لجهة التضييق الدولي أو فرض عقوبات على مستوى رسمي، الا أن المصادر تشير الى أن ذلك سيواجه بالحلول الكثيرة التي تحدث عنها السيد نصرالله، لافتة الى أن هذه الحكومة قد تتمكن بسرعة قياسية من تنفيس الشارع، عبر البدء بسلسلة قرارات جاهزة أصلا وقد يكون أولها ملف الكهرباء.

وتشير المصادر أيضا الى أن الرئيس الحريري مكبّل ومحرج، وهو غير قادر على القبول بأي طرح خارج حكومة التكنوقراط، المرفوضة رفضا قاطعا من حزب الله وبري، وبالتالي فإن المرحلة المقبلة تطرح سيناريوهين، الاول يتعلق بتكليف الحريري دون صيغة تأليف، فلا يتمكن من تشكيل الحكومة، لاسيما وأن المهل الدستورية لا تلزمه بذلك، والدخول في دوامة الفراغ السياسي، التي ستكون الأقل ضررا من الإنفجار الذي سيحدثه تشكيل حكومة تكنوقراط.

أما السيناريو الثاني، فهو الذهاب الى حكومة مواجهة خارج الكنف الاميركي، على شرط أن يعلن الحريري صراحة اعتذاره عن تشكيل أي حكومة في المرحلة الحالية، وفي حال دعا رئيس الجمهورية الى استشارات نيابية، فهذا يعني ان الحريري أصبح خارج اللعبة الحكومية.

في المقابل ترى أوساط أخرى أن رسائل السيد نصرالله الإقتصادية عن الصين والعراق وإيران، قد تكون مرحلة ضغط على أميركا لتخفيف سلطتها عن لبنان والذهاب الى مرحلة إصلاحات مبتورة أو جزئية.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa