ما هي نظرة القانون لاعتقال الناشطين خلال التظاهرات؟

14/11/2019 06:18PM

من بيروت إلى طرابلس وعكار فالبقاع وزحلة وصولاً إلى إقليم الخروب فصيدا وصور والنبطية، شهدت معظمها منذ بداية الثورة قطعاً للطرقات رفضاً للواقع الاقتصادي المرير ولسياسة ضريبية وضعت يدها على جيب المواطن لسداد بعض العجز في الموازنة، ولكن المتظاهرين اعلنوا في وقت لاحق توقفهم عن قطع الطرقات والتوجه نحو المؤسسات العامة والمرافق، الا ان تبدل الحال وعادت كرة النار للتدحرج بالتزامن مع المقابلة التي اجراها رئيس الجمهورية ميشال عون، حيث أغلقت عشرات الطرقات، اما ما زاد القلق والتوتر هو ما شهدته منطقة خلدة، حيث أستشهد علاء ابو فخر بعد اصابته بطلق ناري في الرأس. اما اللافت في قطع الطرقات التي شهدها لبنان منذ حوالي يومين هي سلسلة الاعتقالات من قبل الجيش اثناء فتح الطرقات وآخرها كان اعتقال الناشط خلدون جابر والناشط في حراك جل الديب شربل قاعي.

وفي هذا السياق أكد المحامي والناشط الحقوقي حسن بزي في حديث لموقع "السياسة" ان " هناك جزء من الاعمال قد خرجت عن حق الرأي والتعبير وشكلت جرائم جزائية، وعملياً الجيش يقوم باعتقال المخالفين وتسليمهم إلى المراجع المختصة التي تفتح معهم محاضر بناءً على إشارات من النيابة العامة، ومن هنا طالما يتم التحقيق معهم من قبل ضابطة عدلية يعتبر التحقيق سليم".

وأضاف اننا " نعاني من جراء عدم ادخال المحامين إلى التحقيقات، وهذا يشكل مخالفة لا سيما اننا أثبتنا تعرض عدد من الموقوفين إلى اعمال تعذيب كصور “Rest house”".

وتابع بزي انه" فيما يخص قطع الطرقات جرت العادة على انه في الاعتصامات والتظاهرات يتم الاعفاء عنها باعتبار انها وسيلة من وسائل التعبير ولكن في النص القانوني فإن إقفال الطريق والتعرض للناس يعتبر جرم جزائي".

وأوضح ان " النيابة العامة تقوم بالتساهل مع التوقيفات، ولديها الحق بأن توقف الاشخاص كالذي حصل يوم أمس في جل الديب حيث تهجم احد الاشخاص على المتظاهرين من خلال حمل السلاح وأطلق النار، ما أدى لاحقاً إلى نزع السلاح وتحطيم سيارته وشتم الاعلام".

وتابع بزي "حين يكون الموضوع مقتصرا على موقف سياسي او أخلاقي او قطع طريق بشكل سلمي ومؤقت من خلال الأجساد فلا يجوز الاعتقال ولكن حين يصبح هناك أعمال شغب فيتبدل الواقع ويكون معاقب عليه".

وفي الختام أكد المحامي حسن بزي ان " اعمال الشغب تخدم السلطة كما ان الحراك بريء من أي عمل فيه شكوك كتسكير الطرقات من خلال الحجارة ووضع سواتر ترابية او جدران".


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa