بعد الانتهاء من استغلال الأهالي... المدارس الخاصة تنقضّ على أساتذتها

18/11/2019 05:23PM

تنقض الأزمة الاقتصادية على جميع مفاصل الحياة في لبنان. وإن حاول البعض تلطيف الصورة، فإنّ الواقع واضح: بعض الشركات أقفل، البعض الآخر سرّح عددا من موظفيه والبعض لجأ لتخفيض الأجور أملا بالصمود أكثر.

قد يعتقد البعض أنّ الأزمة لن تطال القطاعات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها. إلّا أنّ الواقع أثبت أنّ المدارس الخاصة كانت أول من رفع الراية البيضاء استسلاما للركود الحاصل. وفي هذا الإطار، بدأ الأساتذة يعيشون هاجس إمكانية تخفيض رواتبهم بدءا من نهاية الشهر الحالي. وفي المقابل، تتسلّح المدارس بحجة الأزمة الاقتصادية وعدم تمكنها من تحصيل الأقساط المدرسية بالانتظام المعتاد.

هرج ومرج المدارس، ردّ عليه نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود عبر "السياسة"، فقال: " تبلغنا شكاوى كثيرة من أساتذة في مدارس مختلفة، ورأينا أنّ ما يحصل غير منطقي بتاتا". وأضاف: " عادة تحاول المؤسسات الصمود لفترة قليلة، فما الذي يفسّر لجوء المدارس لهذا القرار بهذه السرعة وكأن قرارا مركزيا كان قد اتخذ".  

ولفت عبود إلى أنّ: " ما يحصل لن يمر مرور الكرام وأمامنا خيارات عديدة حتى لو اضطررنا للجوء إلى الإضراب، وسننسق مع مصلحة التعليم الخاص ووزارة التربية والتعليم حتى نتمكن من ضبط هذا الوضع وإيجاد الحلول المناسبة". وتابع: "من البديهي أن نسأل عن سبب عدم لجوء المدارس إلى احتياطي أموالها في هذه الحالة، وكيف لا يمكنها الاستفادة من الأرباح الكبيرة التي حققتها في السنوات السابقة؟". طالبا: "مِن الأهالي القادرين على سداد أقساط أطفالهم القيام بذلك، مشددا على تفهمه للأوضاع والظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد". 

لطالما كتبنا عن أقساط المدارس الخيالية، وعن ضرورة تنظيم ذلك. اليوم تعود المدارس نفسها إلى الواجهة من جديد لكن من باب آخر. من الممكن أن نصدّق أنّ مدارس صغيرة غير قادرة على تأمين السيولة اللازمة لدفع مستحقات الأساتذة لأنّها لم تحصّل الأقساط. لكن من التفاهة تصديق أنّ مدارس ضخمة، عمرها عشرات السنوات وتضمّ عددا هائلا من التلامذة في فروع كثيرة عاجزة عن الدفع الآن.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa