أمام الأسماء البديلة.. هل يفاوض الحريري في الشارع؟

26/11/2019 12:29PM

يُتّهم رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بعرقلة المشاورات وأخذ البلاد الى الفراغ والفوضى، على اعتبار أنه في كل مرة تبدأ بوادر الحلحلة لمعضلة الحكومة ولو كانت صغيرة ، وطرح اسم لرئاستها، يتحرك شارعه في المناطق المحسوبة عليه، سواء في البقاع أو بيروت أو الشمال.

كذلك يُتهم الحريري من بعض الأطراف بأنه يريد إسقاط أي إسم قد يُطرح لرئاسة الحكومة، للوصول الى معادلة" أنا أو لا أحد". استمرت تلك المشادات منذ استقالة الحريري على وقع غضب الشارع وجمود المفاوضات السياسية مع تمسك كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله باسم الحريري.

لكن اليوم، يبدو أن الامر تغير، فكان لافتا تصريح بري ومن قبله رئيس الجمهورية ميشال عون والذي يدل على تبدل في المواقف، بعد أن ضاقا ذرعاً من الحريري، حتى وصلا الى مرحلة أعلنا انهما مستعدان للسير بحكومة من دون رضى الحريري أو حتى رئاسته.

وتلفت مصادر مقربة من 14 آذار، في هذا السياق، الى أن "الرواية هي رواية من يريد عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى السلطة وهي ليست بالضرورة ان تكون الرواية الحقيقية، إضافة الى ما يُحكى عن أن الثورة تحركها أيدي حزبية خفية و"هذا الامر أيضاً مشكوك فيه ومطعون".

وتستند المصادر في رأيها الى أن الحراك الطرابلسي مثلا لا يحركه سعد الحريري، وبالتالي فإن الكلام عن أن الشارع السني  ينفعل ويمتعض ويتظاهر كلما طرح اسم خارج سعد الحريري أمر بحد ذاته بحاجة للتدقيق، متسائلة  "هل يكفي عملياً أن يتظاهر عشرة أشخاص في طريق الجديدة وعشرين شخص في الإقليم كي يكتسب سعد الحريري شرعية ما أو يتأكد الاعتراض على الاسم الآخر المطروح".

فالأزمة  اليوم في وجهها الحكومي باتت تتجاوز اسم رئيس لتشكيل حكومة مقبلة، بحسب المصادر التي تعتبر أن حصر الموضوع ببعض الاسماء المنتمية إلى العهد هو بحد ذاته تعبير واضح عن المأزق الذي يعيش فيه من يشن هذه الروايات.

وتشير المصادر نفسها الى أنه ليس ضروريا أن يقبل الشارع اللبناني من صور إلى طرابلس مروراً ببيروت وجل ديب بسعد الحريري كرئيس للحكومة، "فمن يريد سعد الحريري عملياً هو الذي كان شريكه في السلطة".


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa