مصرف لبنان يسدد دينا بـ 1.5 مليار دولار.. فهل أزمة الدولار كذبة؟

28/11/2019 12:45PM

بعدما جرى الحديث عن تأخير دفع سندات لبنان الدولية باليوروبوند، فاجأ مصرف لبنان اللبنانيين اليوم بتسديد تلك السندات بقيمة 1.5 مليار دولار والتي تستحق اليوم الخميس.

فمصرف لبنان سدد سندات اليوروبوند بقيمة إجمالية مع فوائد تبلغ 1.58 مليار دولار، بعد أن طلب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سحب هذه المبالغ من احتياطات المصرف بالعملات الاجنبية.

ومما لا شك فيه ان هذه الخطوة تعكس ارتياحاً في الوضع الاقتصادي، الا انها اثارت حفيظة العديد من المتابعين الذين اعتبروها في غير محلها .

واعتبرت أوساط إقتصادية، ان دفع السندات اليوم من احتياطي مصرف لبنان بالعملات الأجنبية، يضع علامات استفهام ويثير تساؤلات  حول أزمة الدولار التي تضرب الإقتصاد اللبناني منذ أكثر من شهرين, وتساءلت الأوساط لماذا الدولار كان محجوبا عن الناس والمودعين والتجار، وهو اليوم بات متوفرا بمبالغ كبيرة للدائنين؟ وبالتالي  هل أصبحت السيولة الموجودة هي فقط لحاملي سندات اليوروبوندز؟

بالمقابل يلفت مصدر مالي  للسياسة، الى ان تسديد السندات واجب على لبنان وامر بديهي لا يمكن تخطيه، مذكرا بما كان قد أعلنه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مؤتمر صحافي، وأكد خلاله ان المصرف لديه حوالي 30 مليار دولار استخدم منه مليار ونصف لدفع السندات.

وبرر المصدر التسديد للدائنين الأجانب والمصارف بدلاً من دفع الودائع لأصحابها قائلاً " المصرف لا علاقة له والمودعين علاقتهم مع المصارف".

اما عن سبب عدم إعطاء المصارف الدولار للمودعين، فأشار  المصدر الى ان" الازمة السياسية في لبنان هي أساس المشكلة، كما ان الازمة ليس لها افق، ومن هنا المصارف لا تعطي الكثير من الدولارات للمودعين خوفا من تردي الازمة أكثر فأكثر". 

وعلى شط التفاؤل، اكد المصدر انه مع انتهاء الازمة السياسة وتشكيل حكومة جديدة، فإن الوضع الاقتصادي يعود إلى طبيعته.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa