واشنطن وطالبان.. وحديث عن خفض القوات الأميركية في أفغانستان

03/12/2019 07:50AM

قال وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، إن أي خفض قد يحدث في قوات الولايات المتحدة بأفغانستان لن يكون مرتبطا بالضرورة بصفقة مع حركة طالبان، في إشارة إلى احتمال حدوث تخفيض لمستوى القوات بغض النظر عن المسعى القائم لإقرار السلام.

وجاءت تصريحات إسبر في مقابلة مع رويترز، الاثنين، في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لأفغانستان في عيد الشكر، والتي تحدث فيها عن خفض محتمل للقوات وقال إنه يعتقد أن حركة طالبان ستوافق على وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة منذ 18 عاما.

ومن شأن وقف إطلاق النار، إذا التزمت به جميع الأطراف، أن يؤدي إلى انحسار كبير للعنف، لكن القادة العسكريين الأميركيين سيظلون يركزون على التهديدات المرتبطة بجماعتين متشددتين أخريين في أفغانستان هما "داعش والقاعدة".

وقال إسبر، الذي كان يتحدث وهو في طريقه إلى لندن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي، إن إدارة ترامب تناقش منذ فترة، سواء في الداخل أو مع الحلفاء، تخفيضات محتملة في حجم القوات.

وأضاف "أنا على يقين من أن بالإمكان خفض أعدادنا في أفغانستان وفي نفس الوقت ضمان ألا يصبح المكان ملاذا آمنا لإرهابيين يمكن أني هاجموا الولايات المتحدة"، دون أن يذكر رقما محددا.

وأضاف "ويتفق حلفاؤنا معنا أيضا في أن بإمكاننا إجراء تخفيضات".

وسئل هل ستكون مثل هذه التخفيضات مرتبطة بالضرورة باتفاق ما مع حركة طالبان فأجاب "ليس بالضرورة".

ويوجد في الوقت الحالي نحو 13 ألف جندي أميركي في أفغانستان وآلاف الجنود الآخرين من حلف شمال الأطلسي.

وقال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة قد تخفض عدد جنودها إلى 8600 جندي مع الاستمرار في تنفيذ مهمة فعالة ورئيسية لمحاربة الإرهاب بالإضافة إلى تقديم قدر من المشورة للقوات الأفغانية.

وجاء في مسودة اتفاق تم التوصل إليها في سبتمبر قبل انهيار محادثات السلام أنه سيجري سحب آلاف الجنود الأميركيين مقابل ضمانات بألا تستخدم جماعات متشددة أفغانستان كقاعدة لشن هجمات على الولايات المتحدة أو حلفائها.

لكن كثيرا من المسؤولين الأميركيين شككوا خلال أحاديث خاصة في إمكانية التعويل على طالبان في منع تنظيم القاعدة من التخطيط بالأراضي الأفغانية لشن هجمات على الولايات المتحدة مرة أخرى.

ولم يشر إسبر إلى أي تطورات في الأيام القادمة أو يلمح إلى احتمال التطرق إلى مسألة إحداث تخفيضات جديدة للقوات في أفغانستان خلال مناقشات حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع.

وعند سؤاله عما إذا كان سيثير الموضوع في لندن قال "لا أعتقد أن هناك أي أخبار جديدة في الوقت الحالي. نناقش هذا منذ فترة".

وقتل نحو 2400 جندي أميركي في الحرب الأفغانية وأصيب آلاف آخرون.


المصدر : سكاي نيوز

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

07:14PM

بالفيديو.. دبي تغرق بالأمطار: شلل في المطار وازدحام مروري خانق!

06:34PM

باسيل: الانخراط في حرب لا افق لها ولا وقت، ومرتبطة بمصالح آخرين وليس فقط لبنان، تحت عنوان وحدة الساحات وربط جبهة لبنان بجبهة الجنوب فيما جبهات اخرى متوقفة مثل الجولان وسوريا والعراق هذا امر لا نوافق عليه، ونسعى لوضع حد له، ومن هنا اتى مسعانا او مبادرتنا لتوجيه رسائل الى الدول والسفراء والى المسؤولين في لبنان لوقف اطلاق النار في الجنوب

06:22PM

باسيل يتحدث عن "انتصار مزدوج".. ويؤكد: لا نريد الحرب ولكن!

06:13PM

رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل: التيار انتصر على مؤامرة الغائه التي لا تنتهي وعبرة انتخابات البارحة وفوزنا يعني الوفاء المتبادل بالالتزامات وبالتفاهمات الانتخابية والسياسية

06:08PM

سقوط مسيرة بين بلدتي البنيه وعبيه في قضاء عاليه!

05:58PM

هوريكا لبنان يفتتح النسخة الثامنة والعشرين

05:49PM

حزب الله ينعى شهيده "أبو جعفر"

05:45PM

غارة إسرائيلية على بلدة يارون

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa