× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

الراعي يرحب بـ" "ذوي الإحتياجات".. وقيومجيان يبشرهم

2019-12-03 10:42

أخبار محلية

نفّذت مؤسسات الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة والجمعيات سلسلة تحرّكات في مناطق عدة للرفع الصوت ومطالبة الدولة بحقوق ذوي الحاجات الخاصة.

واعتصمت مؤسسات من كسروان والمتن امام الصرح البطريركي في بكركي بالتوازي مع تحركات في عدد من المناطق، منها عاليه والنبطيه وطريق المطار.

ولفت وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال ريشار قيومجيان في تصريح الى "انه حصل تأخير بدفع مستحقات ذوي الاحتياجات الخاصة للعام 2019 وتأخرت العقود لاسباب عدة منها الموازنة واعداد الجداول وادخالها لديوان المحاسبة، ونحن في الوزارة سنرسل خلال اسبوع العقود الى وزارة المالية لصرف المستحقات".

واوضح النائب ابراهيم الموسوي من طريق المطار "ان موضوع سلفة الـ 60% على الفواتير يجب ان تنفذ اليوم قبل غداً فالمؤسسات مهددة بالتوقف ونحن نتحدث عن الآلاف والآلاف من ذوي الاحتياجات الخاصة ويجب ان تقوم الوزارة بواجباتها كاملة في هذا المجال.

ومن جهته أشار البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، الى ان "ذوي الاحتياجات الخاصة ليس في قلبهم شر ولا ينفذون الشر ولا يقترفون الجرم، ولذلك من حقهم ان تعتني بهم الدولة، وعلى الدولة ان تستبق مظاهراتهم وتعطيهم حقوقهم، لان الدول تقاس بالاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع".

وخلال لقائه المعتصمين من مؤسسات وذوي الاحتياجات الخاصة في كسروان والمتن في بكركي، أكد الراعي أن "الترقي وعظة الدولة هو بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة".

ولفت البطريرك، الى انه "لا يشرف الدولة ان يعتصم ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على حقوقهم"، متوجهاً اليهم بالقول: "أعطيتم قيمة كبيرة لبكركي بمجرد حضوركم الينا اليوم".

وقال وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال ريشار قيومجيان من بكركي خلال اعتصام لمؤسسات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة: “جئت لأجدد ما قلته: طالما انا وزير وطالما وجود بكركي ولبنان وايماننا بلبنان لن نقبل اي مؤسسة تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة ان تقفل ابوابها”.

اضاف ان "جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة وقعت العقود منذ شهرين وامس بعد متابعة مباشرة عادت العقود من ديوان المحاسبة ونحن نحتاج الى اسبوع عمل في الوزارة ثم سنرسل العقود الى وزارة المالية ليتم صرف المستحقات العائدة لكم. قدمنا ايضاً طلب سلفة وعلمت ايضاً ان هناك موافقة مبدئية لها".










elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa

خبر عاجل