× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

في اليوم الوطني لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة... إليكم أبرز التغريدات والمواقف

2019-12-03 15:29

أخبار محلية

 في اليوم الوطني لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة، أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "أن حقوق هذه الشريحة لا يجب أن تُستجدى، بل يجب أن تتضافر كافة الجهود لتأمينها لهم حفاظاً على كراماتهم، وتفاعلهم الطبيعي مع المجتمع".

ولفت إلى ايمانه بأهمية تعزيز أطر دمج  ذوي الاحتياجات الخاصة، وخصوصاً في مجالي الدراسة والعمل، للاستفادة أولاً من طاقاتهم الخاصة، ولتأمين الدعم اللازم لهم ولعائلاتهم.

وشدد الرئيس عون "على قيامه بمساع مختلفة لحل الأزمة التي ترزح تحتها المؤسسات والجمعيات التي تعنى بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة، على رغم التعقيدات والظروف الصعبة التي تعيشها البلاد، لأن هذا الملف لا يمكنه انتظار الحلول وجلاء المشاكل".

وللمناسبة، توالت التغريدات والمواقف، خاصة في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها مؤسسات الرعاية الاجتماعية والتي تهددها بالاقفال في حال لم تقم وزارة الشؤون الاجتماعية بتأمين مستحقاتها.

كتب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل على حسابه عبر "تويتر": "العين البصيرة فيكم التي تهدي لصلابة الارادة، لمناعة الصبر، لوسامة الاستقامة، الى كل ما فيكم، يا اهل الارادات الصلبة، تقديري ومحبتي وافتخاري بالانتماء الى وطنكم".

وغرّد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال اكرم شهيب، عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "في اليوم الوطني لدمج ذوي الإحتياجات الخاصة، نجدد إلتزامنا إرساء ثقافة الدمج في القطاع التربوي. فقد نجحنا بتأمين 30 مدرسة دامجة في كل لبنان ونسعى ان يصل العدد الى 60، فسياستنا تهدف تأمين التعليم النوعي لكل طالب علم والتكيف مع حاجات التلميذ مهما كانت صعبة، لا سيما حاجات ذوي الهمم".

 وكتب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال ريشار قيومجيان عبر حسابه على "تويتر": "في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة أقف كما دائما الى جانبكم".

أضاف: "‏حاولت في الفترة القصيرة في الوزارة تحسين حياتكم وحقوقكم وخضت معارك الموازنة في الحكومة والبرلمان لمزيد من التقديمات لكم. للأسف ظروف البلد عاكستني ولم أنه خططا وضعتها لتنفيذها معكم. اعتذر منكم".

 من جهتها، غردت النائبة رولا الطبش عبر حسابها على "تويتر" بالقول: "في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، نتذكر اننا ما زلنا مقصرين جداً في حق هذه الشريحة الواسعة من مجتمعنا، والتي إذا أحسنا التفاعل معها، ستكون رافداً كبيراً لمجتمع اكثر استقراراً ولوطن اكثر عدالة".

 بدوره، غرد النائب فادي علامة عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، من المؤسف أن نرى المؤسسات والجمعيات التي ترعى شؤون أبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة تعتصم وترفع الصوت مطالبة بحقوقها المتأخرة بفعل إجراءات إدارية وآليات معقدة نأمل حلها وصولا لتحصيل حقوقهم".










elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa

خبر عاجل