تفاصيل اتفاق نتنياهو - ترامب.. وما علاقة احتجاجات لبنان؟

05/12/2019 03:42PM

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن احتجاجات العراق ولبنان وإيران "فرصة كبيرة" للضغط على طهران، مشيراً إلى أنّه اتفق مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على استغلالها.

وقال نتنياهو، في تصريح أدلى به فور وصوله إلى لشبونة للقاء وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو: "المظاهرات في لبنان والعراق وإيران تعطي فرصة كبيرة لتعزيز الضغط على النظام الإيراني"، لافتاً إلى أنّه "لا سبب لمساعدة" إيران.

وتحدّث نتنياهو عن الدول الأوروبية التي تحاول الالتفاف على العقوبات الأميركية ضد البلاد، مشدداً على ضرورة تكثيف الضغط على طهران، لكنه اعتبر مع ذلك أن المظاهرات نفسها تمثل "أرضية خصبة" لإضعاف الجمهورية الإسلامية، بحسب ما قال.

ولفت إلى أنه يواصل الاتصالات الدورية مع ترامب، إذ قال: "يوجد بيننا تنسيق استخباراتي وعملياتي، هو قرر تطبيقه، بما في ذلك فرض العقوبات والانسحاب من الصفقة النووية"، مضيفاً أنّه اتفق مع كل من ترامب وبومبيو على استغلال المظاهرات في إيران والعراق ولبنان كآلية لتعزيز الضغط على السلطات الإيرانية.

وكان بومبيو اعتبر أنّ إيران هي العامل المشترك وراء الاحتجاجات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مشيراً إلى إن المتظاهرين في العراق ولبنان وإيران نفسها يعارضون النظام الديني.

وفيما أقر بومبيو بوجود أسباب محلية للاضطرابات التي اجتاحت الشرق الأوسط ومناطق أخرى، فقد وجه أصابع الاتهام إلى إيران.

وقال بومبيو إن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي استقال "لأن الناس كانوا يطالبون بالحرية ولأن قوات الأمن قتلت عشرات الأشخاص. ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى النفوذ الإيراني"، مضيفاً: "الشيء ذاته ينطبق على لبنان والاحتجاجات في بيروت".

وتابع "إنهم يريدون أن يخرج حزب الله وإيران من بلادهم ومن نظامهم الذي يمثل قوّة عنيفة وقمعية".


المصدر : روسيا اليوم

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa