"العائلات البيروتية" تستهجن خطوات عون وباسيل.. وتقلب الطاولة على الخطيب

06/12/2019 09:36PM

استهجن اتحاد جمعيات العائلات البيروتية في بيانٍ، "قيام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزير خارجية حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل باختصار دور المجلس النيابي الذي أوكل الدستور إلى أعضائه المشاركة في استشارات التسمية رئيس حكومة ملزمة لفخامة الرئيس".

واضاف: "وكذلك اختصار صلاحية رئيس الحكومة المختار من الأكثرية النيابية إجراء استشارات غير ملزمة له لتشكيل الحكومة العتيدة ، ومن ثم عرضها على رئيس الجمهورية الذي له صلاحية الموافقة عليها أو رفضها، وفي حال الموافقة تعرض بيانها الوزاري على المجلس النيابي لأخذ ثقته".

واعتبر البيان، ان "ما جرى حول اختيار رئيس الجمهورية ووزير خارجية حكومة تصريف الأعمال للمهندس سمير الخطيب قبل الاستشارات النيابية الملزمة تخطياً لدستور الطائف وعودة بالممارسة الى دستور ما قبل الحرب الأهلية، وتجاوزاً للميثاقية وصلاحيات رئيس مجلس الوزراء".

ودعت العائلات البيروتية، "دار الفتوى للتأكيد على بيان رؤساء الوزراء السابقين في هذا الخصوص، كما ندعو نواب الشعب، وفي طليعتهم نواب كتلة المستقبل إلى عدم المشاركة في الاستشارات الآيلة إلى اختيار المهندس الخطيب لعدم مراعاتها الأصول الدستورية، كما ندعو المهندس سمير الخطيب الى الاعتذار عن الترشح لموقع رئاسة مجلس الوزراء حرصاً على هذا المقام".

وإستجابةً لبيان إتحاد جمعيات العائلات البيروتية، أعلن النائب نهاد المشنوق، أنّه "لن يشارك في الاستشارات النيابية يوم الإثنين، إحتراماً لإرادة أهالي العاصمة".

Image


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa