بتوجيهات من اللبكي تنظيف قناة ري نهر البارد

07/12/2019 02:05PM

 بدأ العمل بتوجيهات محافظ عكار عماد اللبكي، وبالتنسيق بين بلديتي برج العرب ودير دلوم وشركة الأمانة العربية، بتنظيف النفايات والاوساخ من داخل قناة ري نهر البارد التي تعبر في هذه المنطقة، وفاضت قبل ايام على الطريق المؤدية الى حلبا قرب مفرق بلدة برقايل واضرت بالاراضي الزراعية والممتلكات والمحال التجارية.

وأوضح رئيس بلدية برج العرب عارف شخيدم "ان بلدية دير دلوم أسهمت في أعمال التنظيف من خلال تقديم جرافة تابعة لها، فيما قدمت شركة الامانة العربية احدى الآليات كما سمحت بنقل النفايات والاوساخ الى المطمر العائد لها في سرار".

وأشار الى "ان سبب تكدس النفايات داخل العبارة هو عدم قيام وزارة الاشغال العامة بأعمال التنظيف على الرغم من ان هذه المهمة منوطة بها سيما وان العبارة تقع تحت الطريق العام مباشرة وضمن الاملاك العامة التابعة للوزارة".

واكد "ان مصدر النفايات الاساسي ليس برج العرب بل قناة ري نهر البارد، حيث تحمل المياه معها هذه النفايات من اماكن بعيدة كعيون السمك والقرى المجاورة عبر مجرى نهر البارد".

ودعا شخيدم وزارات الاشغال العامة والطاقة والمياه والبيئة الى "تنظيف مجاري الانهر ورفع التعديات عنها ومنع رمي الاوساخ والنفايات ضمن مجاريها، او بالقرب منها"، منوها ب "الجهد الكبير الذي يبذله ناشطو تجمع عكار الوطني مع ناشطي المنية والضنية، بهدف حماية الثروة المائية والروافد المائية خالية من التلوث على مجرى النهر البارد وفي شكل اساسي بحيرات عيون السمك".

وأعلن دعمه لتحركهم "لأنه السبيل الوحيد لصد النفايات وحماية قرانا وبلداتنا ومزروعاتنا من هذا المشهد المخذي والمسيئ والمؤذي بيئيا وصحيا".


المصدر : الوكالة الوطنية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa