بيان العائلات البيروتية سلاح في يد "المستقبل" !!

07/12/2019 05:16PM

ترقب حذر للاستشارات النيابية المحددة نهار الإثنين المقبل. وسط تمنيات لو أنها تمت في هذا الأسبوع بفعل التخوّف من تطورات قد تطرأ في اللحظات الأخيرة وتغيّر المعادلات والاتفاقات القائمة. 

وإن اردنا تسمية الأمور بأسمائها، فإنّ الخوف يأتي من موقف كتلة المستقبل وتحديدا في ما إذا كان رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري قد حسم أمره فعلا وأعلن المهندس سمير الخطيب مرشحا للحكومة العتيدة. وعلى الرغم من أنّ حظوظ الخطيب لا تزال مرتفعة إلّا أنّ شيئا لم يحسم بعد، أقله إلى حين اجتماع كتلة المستقبل وتسمية مرشحها. 

إسم الخطيب الذي يحظى بتأييد سياسي "على ما يظهر"، قابله رفض في الشارع المنتفض. وانسحب الرفض والامتعاض ليطال العائلات البيروتية أيضا التي أصدرت بيانا ليل أمس قلبت فيه الطاولة على الخطيب. 

يُفهم من بيان العائلات البيروتية أنها متمسكة بالحريري، وقد يشكل ذلك ذريعة للتراجع عن تسمية الخطيب في أي لحظة. وفي إطار الإطلاع على كيفية قراءة "المستقبل" لبيان العائلات البيروتية، تواصلت "السياسة" مع النائب السابق مصطفى علوش الذي أكد بدوره انّ: " لا شكّ في أنّ البيان محق لجهة الحديث عن الانتهاكات الفاضحة للدستور والتلاعب في إدارة عملية التشكيل الحكومي ". إلّا أنه رفض اعتبار البيان بمثابة "قلب طاولة" على الخطيب معتبرا أنّ: "الخطيب لم يجلس على الطاولة بعد وهو أحد الخيارات المطروحة لحلّ أزمة التشكيل". ورأى أنّ: " قرار الحريري لا يلزم مؤيديه فالتسويات شيء وخيارات المواطنين شيء أخر". 

وعن ما إذا كان الحريري قد يتأثر ببيان العائلات البيروتية ويتراجع عن قراره تلبية لمطلب مؤيديه، قال علوش: " المنطق يفترض ذلك إلّا أنّ المعطيات التي يملكها الرئيس الحريري تؤدي إلى العكس". 

وعلى صعيد ترقب المفاجاءات والانقلابات في الساعات المقبلة أكدّ علوش أنّ: " الحريري كان قد أعلن تأييده لتسمية الخطيب وفقا لسلة متكاملة، لكنها لم تكتمل حتى الآن ولو حدث ذلك لكانت اجتمعت الكتلة وسمّت الخطيب ". وكشف لـ"السياسة" أنه من المتوقع أن : " تجتمع كتلة المستقبل غدا". 

إذا، في حال "تيسر" المفاوضات فإنّ إسم الخطيب لن يسقط مع أنّ جميع الأطراف السياسية تتخوف وتترقب العكس. خاصة أنّ الحريري قادر على التسلح بقرار مؤيديه.  لكنّ السقوط يعني العودة إلى نقطة البداية في وقت لم يعد تُحتمل فيه المناورة على حساب الوضع الاقتصادي. وفي حال التكليف، فإنّ عملية التأليف إن لم تطل فستؤكد أنّ التكليف طال إلى حين الانتهاء من توزيع الحصص.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa