بانتظار لحظة الحسم.. غدا يوم " الفرصة الأخيرة"

08/12/2019 02:17PM

ما زالت الضبابية، بالرغم من اقترابنا من يوم الحسم، تسود مصير الاستشارات النيابية في قصر بعبدا، لتكليف رئيس جديد للحكومة، خصوصاً ان مواقف بعض الكتل النيابية توحي بأن شيئا قد يحصل ويقلب الطاولة.

فالأنظار اليوم تتجه نحو "بيت الوسط" ليبنى على الشيء مقتضاه خصوصا وان النصاب السني ناقص في دعم المهندس سمير الخطيب بعد الصمت الذي اتخذته دار الفتوى وعدم رغبة الشارع السني بتسمية الخطيب، فهل سينتهي يوم الاستشارات الطويل بالخطيب رئيسًا مكلّفًا أم ستحصل مفاجآت تطيح به؟

الغطاء السني لل"خطيب" ما زال حتى الساعة معلقاً لتخرج كلمة السر من كتلة المستقبل حتى تتمكن باقي الكتل النيابية ان تبني على الشيء مقتضاه خصوصاً ان "حزب الله" و"حركة أمل" بانتظار ما ستقرره "كتلة المستقبل" حيال مَن ستسمّي في الاستشارات.

أما المعلومات فيما يخص التيار الوطني الحرَ فتشير إلى ان الاخير ابلغ "حزب الله" انه لم يعد متحمساً للسير بالخطيب.

ومن المتوقع ان الامور ستبقى ملتبسة حتى لحظة خروج أعضاء "المستقبل" من اجتماعهم مع رئيس الجمهورية، فإذا صح ذلك فهذا يعني ان الحريري مازال حتى الساعة يحن للعودة للرئاسة من جديد.

أمّا موقف الشارع من كلّ ما يجري فليس في الحسبان، بحيث تتعامل السلطة مع الانتفاضة الشعبية وكأنها مجرد كابوس حصل وانتهى.

وفي هذا السياق أكد الدكتور سامي نادر مدير مركز المشرق للشؤون الاستراتيجية في بيروت ان " الأنظار تتجه اليوم إلى السلطة المنقسمة فيما بينها وليس الى الشارع اللبناني".

وتابع " الاستشارات اليوم ليست بحاجة لضغط الشارع لان انقسامهم سيؤدي إلى الغائها، وبالتالي حتى اليوم لا يوجد توافق على اسم سمير الخطيب"، باعتبار انه " لا يوجد دعم قوي من قبل الكتل النيابية من جهة، ورفض الشارع اللبناني اسم "الخطيب" من جهة ثانية".

كما لفت الى وجود مشكلتين الأولى باسم الخطيب والثانية بالطريقة المتبعة أي بتعدد أسماء وحلول وتجاوز الدستور.

بالمقابل، تشير المصادر الى وجود تخوف من الذهاب نحو الفوضى اذا ما تم يوم غد انهاء مسألة التكليف الحكومي. 

وترى المصادر نفسها أن هذه المحاولة ستكون الفرصة الاخيرة لتأليف حكومة انقاذية، والا فان الامور قد تتخذ منحى آخر لا يحمد عقباه وسط الغرق يوما بعد يوم في وحل الانهيار الاقتصادي.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa