كيف قرأ موزعو المحروقات نتيجة مناقصة وزارة الطاقة؟

09/12/2019 05:39PM


بعد فشل المحاولة الأولى لعدم تقدّم عدد كاف من الشركات للمناقصة، نجحت اليوم وزيرة الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ندى البستاني في تنظيم المناقصة لشراء النفط مباشرة عبر الدولة، ففُضّت العروض. وربحت المناقصة شركة ZR ENERGY" كونها الشركة التي قدمت السعر الاقل. 

بالطبع، تعدّ خطوة بستاني بداية جيدة لكسر احتكار كارتيلات النفط التي قيّضت المواطنين وتحركاتهم مؤخرا، من دون أن ننسى مشاهد الإذلال أمام محطات الوقود. 

في هذه المناقصة أمنّت بستاني ما نسبته 10% من الحاجات المحلية، ووفقا لردة فعل السوق ستُحدد الخطوات المقبلة. ما يعني أنّ احتمال استيراد نسبة أكبر من "البنزين" احتمال جدي  وقائم.  أي، أنّ النفط قد لا يكون في المستقبل مرتبط بالدولار ما سيساهم طبعا في دعم الليرة اللبنانية إلى حدّ ما. 

ولا بدّ عند الحديث عن مناقصة استيراد النفط، من الوقوف عند أراء المعنيين المباشرين بما ستعكسه نتائج هذه المناقصات التي قد تتوالى. وفي هذا السياق، أكدّ ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا في حديثه لـ"السياسة" أنّ: " الموزعين يشكرون وزيرة الطاقة لأنها حلّت مشكلة البلد كاملا". وتابع: " نتمنى الآن أن تكون الأزمة أصبحت فعلا وراءنا ونتمنى من مصرف لبنان ايضا مساعدتنا وفتح اعتمادات بنسبة 100% بالدولار الأميركي". 

وعن ما إذا كانت خطوة بستاني ستنعكس إيجابا على أسعار المحروقات، قال: "نحن نلتزم دوما بالجدول الصادر عن وزارة الطاقة". مطمئنا أنه: "في الوقت الحاضر لا إضراب". 

إذا، تمكنت بستاني من استيراد مادة البنزين لأول مرة في خطوة قد نشهد الكثير منها في الفترة القادمة. ونجاح ذلك يعني، أنّ المستهلكين سينتقلون إلى خانة آمنة بحيث ستتعاطى الدولة معهم كمواطنين لا مستهلكين ولا وسيلة لتصفية الحسابات السياسية. وبذلك، لا أزمة بنزين بعد اليوم ولا كارتيلات تتحكّم بالمواطنين وتستغلهم عند كل مفترق طرق.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa