"خذ خبزي وأعطني وطني"

12/12/2019 05:28PM

لم يعد يعنيني خبزاً أسدّ  به فمي حتى يملأ، يكفي يومي ويخنق صوتي اتلّهى بجمع فتاته من تخمة موائدك فأرضي كريمة والله أكرم. 

خذ خبزي الفائض من موائدك وأعطني وطناً أعي فيه أنك تعيش من "خيري" وأنك من يجب أن يلقي لي التحية وأن يعطيني مقعده مثلاً في القطار الذي لم أجرّب متعة ارتياده إلّا خلال رحلتي للإسكندرية.

خذ خبزي وأعطني وطناً لا أعجب فيه ولا تتوسع حدقتا عيناي "لتواضعك" عندما تستقلّ الحافلة أو درّاجة تصل فيها إلى عملك في خدمة الشعب أو حتى عند وقوفك في الطابور عند ختم الجوازات لرحلات عملك على الدرجة الاقتصادية. 

خذ خبزي، وأعطني وطناً يحاسب فيه ذاك "الحقير" الذي ضرب شرطيّاً أو اطلق النار مخموراً ولو كان ابن شقيقك أو إبن "ضيعتك" و"عيلتن كبيرة بيعطونا أصوات".

خذ خبزي وأعطني وطناً أسخر فيه من رُشاك خلال فترة الانتخابات تغرينا بتعبيد طريق يفترض أن مرّ عليها "بارود التعبيد" منذ القرون الوسطى ولا يضاف إلى سلسلة انجازاتك التي تبثّها وسيلتك الإعلامية الرديئة تلك ولا تهرّج إعلامية أو إعلاميّ مستعطية الرضى. 

خذ خبزي، وأعطني وطناً، لم أعد بحاجة لبرمة العروس لأنجز معاملاتي فأنجزها إلكترونياً دون الحاجة لرشوة معدّ القهوة ليسرع في إنجازها اريد تجربة رفاهية اللامركزية. 

خذ خبزي وأعطني وطناً لا تحمي فيه ميليشيا سلطة فاسدة تبيد من يعارضها الرأي أو الرؤيا بكافة الوسائل. 

خذ خبزي، وأعطني وطناً لا يستنجد الأغراب للسياحة فقد يعود وطني وجهتهم الأولى بعد تطهيره من اطنان نفاياته بكل أشكالها وتدفق مياهه صافية من الليطاني حتى النهر الكبير الجنوبي. 

خذ خبزي وأعطني وطناً، لا تجرفني مياه أمطاره فله سدود مفيدة يستغلها لتوليد الكهرباء مثلاً، وله مساحات تستغل الرياح للغاية عينها أيضاً بدل أن تقتلع سقف التنك الذي يأوي قاطني أحزمة البؤس وعمود الإنارة الخشبي أو جسر المشاة الذي ترتعد على وقع قرقعته قدماي... 

خذ خبزي وأعطني وطناً، لم يعد يصدّر أبناءه فهم لأجله يعملون ولا يستميلهم خطاب طائفي ولا حفنة مال زائدة فالوطن اولا. 

خذ. خبزي كلّه. وأعطني وطناً لا يستعطي صناديق الكبار فالأشراف حين يستيقظون من دوار كباش المسفسطين  سيتولون العمل لتسديد قروضكم التي لم تجعل منا إلا حفنة مغفلين نسدد فواتير ترفهم وهم على بؤسنا يستعطون. 

اعطني وطناً لم يعد يرضى  بأنصاف الحلول والتسويات بحكم لعنة تاريخ وجغرافيا. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa