هل قلب باسيل الطاولة على الحلفاء والخصوم؟

13/12/2019 06:46AM

كل العيون شاخصة باتجاه ما سيقوله الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله اليوم بخصوص اللغط الذي شهدته تطورات الساعات الأخيرة. وإعلان موقفه بخصوص الحكومة، والعلاقة مع "الوطني الحر". واضح أن هذه العلاقة من وجهة نظر باسيل قد تعرضت لانتكاسة في التكتيك ربما وليس في الاستراتيجية.

أعاد رئيس "الوطني الحر" أمس رمي الكرة من الزاوية ذاتها التى لجأ اليها الحريري بالتسديد على الخصوم والحلفاء وبالزهد في المشاركة بالحكومة التى يطمح إليها الحريري لا بل إن باسيل ذهب أبعد وإلى حد التماهي مع الحراك الشعبي وإعلانه عن استعداده للتنازل عن مقاعد تياره لمصلحته.

موقف سيحرج رئيس حكومة تصريف الاعمال حكماً والذي سيتحمل تبعات المرحلة الماضية والمقبلة منفرداً بما فيه محاربة الفساد والانهيار المالي.

ولولا وصف باسيل ما حصل معه وما يحصل بأنه "إغتيال سياسي" له لكان الأمر وضع في خانة التنافس المنطقي الذي يحصل في مواسم تشكيل الحكومات، لكن باسيل أعلنها حرباً في مواجهة الحريري ولو خرج عن تفاهمه مع الثنائي الشيعي وفضل المعارضة وحجته في ذلك تقول: "اذا اصرّ رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري على "أنا أو لا أحد" وأصرّ "حزب الله" و"أمل" على مقاربتهما بمواجهة المخاطر الخارجية بحكومة تكنو - سياسية برئاسة الحريري، فنحن لا يهمّنا أن نشارك بهكذا حكومة لأن مصيرها الفشل حتماً".

في مكان ما حشر باسيل نفسه وحلفاءه في خيار الخروج من الحكومة. ولو أن الأمر لا يزال ملتبساً بعض الشيء، إذ كيف لرئيس تيار سياسي ممثل في أعلى سلطة دستورية في البلاد (موقع رئيس الجمهورية) ورئيس أكبر تكتل نيابي وله العدد الأكبر من الوزراء في الحكومة أن يختار المعارضة؟

خطا باسيل خطوة لم تخل من المقامرة السياسية وفق تقدير بعض حلفائه. كان يرغب بحكومة من لون سياسي واحد لكن "حزب الله" عارض الفكرة من أساسها، معتبراً أن هذه الحكومة في حال أعلنت ستكون بمثابة انتحار سياسي وفي اليوم الثاني لتشكيلها قد تعلن أميركا وقف التعامل مع المصارف في لبنان فيتحمل هذا الفريق مسؤولية انهيار البلاد مالياً. ما فعله باسيل بحسبهم أنه قام بفعل إسقاط الشخصي على موضوع استراتيجي وتقديم قراءة سياسية غير موفقة. في خفايا ما قاله لم يخفِ العتب واللوم وتحميل المسؤولية لحليفيه اللذين ارتضيا التضحية به والتمسك بالحريري لرئاسة الحكومة.

خلال اليومين الماضيين حاول الثنائي الشيعي ثني باسيل عن قراره. طلب منه "حزب الله" كما رئيس مجلس النواب نبيه بري إرجاء الاعلان عن خطوته. خلال زيارته نبّهه بري إلى أهمية الوجود في الحكومة في هذه المرحلة البالغة الحساسية لكنه أصر، ولو أن البعض رأى أن باسيل ترك الباب مفتوحاً أمام امكانية التفاوض فجاء إعلانه "مشكولاً" بين خيار عدم المشاركة أو المشاركة بشروط.

كان توجُّه باسيل الذهاب بعيداً في انتقاد "الحلفاء" على عدم سيرهم بحكومة اللون الواحد التي يعتبرها حقهم الديمقراطي وهو ألمح إليها في كلامه بالأمس وذهب الى حد تحميلهم المسؤولية على قاعدة اذا كنتم تستبشرون بالحريري فهو سيفشل حكماً. وكلام باسيل مصدره قناعة لدى "الوطني الحر" تقول إن الحريري غير مؤهل لترؤس الحكومة بدليل فشل حكوماته المتتالية، وهو منذ مجيئه إلى رئاسة الحكومة لم ينجز في الملفات المصيرية. وليس بعيداً أن يعمد "الوطني الحر" إلى تسمية فؤاد مخزومي في الاستشارات النيابية على سبيل الزكزكة بالحريري.

مصادر مطلعة على العلاقة بين التيار و"حزب الله" فضّلت عدم الذهاب بعيداً في البناء على سلبية العلاقة بينهما والتأكيد على وجود تفاهم مشترك "أكثر من أي وقت مضى"، متحدثةً عن آليات للتفاهم حول العمل الحكومي في المرحلة المقبلة وقالت إن باسيل وضع "حزب الله" في أجواء قراره منذ أسبوعين وأكثر وترك له "حزب الله" الخيار تماماً كما فعل بري. وألمحت المصادر إلى أن "حزب الله لم يحسم بعد مسألة تسمية الحريري لتشكيل الحكومة ولكنه حكماً سيمنح حكومته الثقة".

يبقى أن قرار باسيل يعد صائباً بعدما حوصر شعبياً وسياسياً وحتى دولياً، حيث لم يعد مرغوباً ببقائه في مسؤولياته الحكومية لا أميركياً ولا أوروبياً، فبات في أمسّ الحاجة إلى إعادة ترتيب أوراقه السياسية وإعادة تعزيز حضوره الشعبي مسيحياً والالتفات أكثر إلى وضع تياره الداخلي.


المصدر : نداء الوطن

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa