المفوضية الأوروبية تحذّر: بريكست من دون اتفاق تجاري سيضر بلندن

18/12/2019 11:46PM

حذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اليوم (الأربعاء) من أن الفشل في التفاوض سريعاً على اتفاق تجاري جديد بعد بريكست سيضر ببريطانيا أكثر من الاتحاد الأوروبي.

وقالت أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ إن «الجدول الزمني الذي أمامنا يشكّل تحدياً كبيراً. في حال لم نتوصل إلى اتفاق بحلول نهاية 2020، فسنواجه الخطر مجدداً. من شأن ذلك أن يضر بوضوح بمصالحنا لكنه سيؤثر أكثر على بريطانيا».

ويأتي هذا بعد أن أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس أنه سيستخدم أغلبيته البرلمانية في حظر أي تمديد للفترة الانتقالية في إطار البريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) لما بعد عام 2020. وقال مسؤول حكومي كبير أمس(الثلاثاء): «بياننا الرسمي أوضح أننا لن نمدد فترة التنفيذ، وقانون اتفاقية الانسحاب الجديد سيمنع الحكومة من الموافقة على أي تمديد».

وتدخل المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير (كانون الثاني) فترة انتقالية تظل فيها عضواً بالاتحاد في كل شيء فيما عدا الاسم بينما يحاول الجانبان التوصل لاتفاق بشأن علاقتهما في مرحلة ما بعد البريكست.

وسيتضمن أي اتفاق للتجارة الحرة كل شيء بدءاً من الخدمات المالية، وقواعد المنشأ، إلى التعريفات الجمركية وقواعد المساعدات الحكومية والصيد، وإن كان نطاق وتسلسل أي صفقة مستقبلية ما زال خاضعاً للنقاش.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa