طلاق القوات - المستقبل بعد علاقة من "الطلعات والنزلات"

22/12/2019 09:01PM

على ما يبدو ان ضربة موجعة تلقاها رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري من حليفه القواتي, بعد ان تلقى الاخير اتصالا من النائبة ستريدا جعجع عند الأولى والنصف من فجر يوم الاستشارات وأبلغته أن "القوات اللبنانية" لن تسمي أحداً في الإستشارات النيابية الملزمة، فرد الحريري بكلمة واحدة فقط هي "شكرا".

فقد اختارت معراب لاول مرة الوقوف إلى جانب القاعدة الشعبية القواتية المشاركة في الثورة الشعبية التي بدأت في 17 تشرين تاركة الحريري وحده، ما شكل صدمة للاخير، اذ اعتبر في ذلك سحب للغطاء المسيحي عنه.

ورأى البعض ان خطوة القوات بعدم تسمية الحريري هي بمثابة اعادة مرحلة المواجهة بين معراب وبيت الوسط، خصوصاً ان العلاقة بين الطرفين كانت متوترة في الفترة الاخيرة.

ولكن خيار عدم تسمية الحريري لا يصب في خانة التخوين بحسب القوات الذين اعتبروا انهم لم يطعنوا بالحريري وان الوقت سيظهر له من الذي وقف بجانبه.

فهل دخلت العلاقة بين "القوات" و"تيار المستقبل" إلى غرفة العناية الفائقة واصبح اعادة احيائها صعب، خصوصاً بعدما اصبح الميول السياسي بعيدا كل البعد وهذا ما اظهرته الاستحقاقات.

وفي هذا السياق أكد عضو المكتب السياسي في تيار "المستقبل" النائب السابق مصطفى علوش في حديث لموقع "السياسة" ان " العلاقة بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية سيئة".

واضاف انه " في السياسة لا يوجد شيء اسمه علاقة دائمة او خلاف دائم ومن هنا يمكن القول انه مع الوقت بإمكان لهذه العلاقة ان تتحسن وذلك حسب المعطيات التي تستجد".

وعن ما اذا كانت القوات قد تخلت عن الحريري، قال علوش" القوات اساءوا  التقدير  وتصرفوا بحسب معطيات لم تكن لمصلحتهم ولا مصلحتنا".

من جهته رأى رئيس جهاز التواصل والإعلام في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور في حديث لموقع "السياسة " ان " العلاقة بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل كأي علاقة بين حليفين مرت في عدة ظروف منذ عام 2005 إلى اليوم، حيث شهدت " طلعات ونزلات" ولكن بقي الخلاف تحت السقف أي بقي الخلاف منظماً بين الطرفين ولم تخرج الانتقادات كثيراً إلى العلن".

وتابع انه " في نهاية المطاف لكل حزب أولوية سياسية يتبعها ويبقى التفاهم ضمن الخط العريض، ومن هنا شهدنا ان موقف القوات تميز عن موقف تيار المستقبل، في ظل حرص الطرفين على ما يجمعهما على مستوى الاستراتيجي السيادي في لبنان".

وأكد جبور ان " القوات اللبنانية لديها وجهة نظر خاصة وبالتالي كما القوات تتفهم الرئيس سعد الحريري على الأخير ايضاً ان يتفهم القوات اللبنانية".

وتابع " القوات اللبنانية تعول على موضوع تشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين لانها ترى انها المدخل لعملية الإنقاذ، وتعتبر ان اليوم الإشكالية الحالية هي عنوان الحكومة وطبيعة الحكومة وليس الرئيس المكلف".

وأوضح ان "اكبر دليل على ذلك انه منذ استقالة حكومة رئيس الحريري الإشكالية الفعلية كانت شكل الحكومة، هل ستتشكل حكومة تكنوسياسية ام حكومة اختصاصيين، ومن هنا القوات تتمسك بحكومة اختصاصيين مستقلين، ولذلك كانت صريحة بانها ستعطي الثقة لحكومة سعد الحريري وليس للتكليف لانها ستعطي الثقة لاتأليف في حال نجح في تشكيل حكومة اختصاصيين، بإعتبار انها تخشى ان يدخل لبنان في مرحلة من الضغوط تؤدي الى التراجع عن هذا الهدف الذي سيؤدي الى نهاية لبنان، وإدخاله الى المزيد من الانزلاق والمخاطر".

وتابع جبور " التمايز الآخر بين القوات وتيار المستقبل هو حول طريقة إدارة الدولة فكل طرف له وجهة نظره ولكنهما يجتمعان حكماً حول نظرة لبنان أولا وحول السيادة".

وفي الختام اكد رئيس جهاز التواصل والإعلام في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور ان " القوات وتيار المستقبل يديران خلافاتهما تحت سقف التحالف فيما كل طرف له حرية اتخاذ رأيه ضمن ثوابته ونظرته، ومن هنا القوات تعتبر ان المعركة الأساس والجوهرية اليوم في الوصول الى حكومة اختصاصيين".


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa