التصنيفات الائتمانية حيلة وقيود المصارف مؤقتة.. اليكم التفاصيل

23/12/2019 08:54PM

كل يوم يرتفع مستوى القيود التي تفرضها المصارف على عمليات السحب والتحويل، فجمعية المصارف اعلنت أنه تم الاتفاق على منع التحاويل الى الخارج إلا في حال الضرورة القصوى والامور الشخصية، اما عملية السحب من الحسابات فقد اصبحت عملية مذلة واهانة.

وعمدت غالبية المصارف إلى خفض سقف سحب الدولار النقدي إلى 100 دولاراً يومياً، وخفض سقف السحب اليومي بالعملة المحلية إلى 500 ألف ليرة يومياً.

وشكل كل من تخفيض سقف السحوبات النقدية، ومنع التحويلات إلى الخارج، ورفض فتح حسابات جديدة من اجل وضع شيكات فيها، خوفاً وهاجساً لدى المواطن اللبناني من خطر الافلاس والانهيار المالي.

فيما أشارت الوسائل الإعلامية إلى ان المصرف ليس لديه ما يكفي لتغطية حاجات التحويل الخارجي المقيدة أكثر من شهر شباط.

وهذه التدابير كلها اوقعت المواطن اللبناني في حيرة من كيفية الخروج من هذه المتاهة خصوصاً بعد ان خفض تصنيف لبنان إلى درجة cc من قبل وكالة " فيتش" ثم خفض تصنيف عدد من المصارف قبل وكالة "ستاندر أند بورز" إلى درجة "الإفلاس الانتقائي"، ما عكس مزيداً من القلق وزاد الطلب على الدولار.

واشارت اوساط اقتصادية متابعة الى ان خفض تصنيف لبنان والبنوك اسلوب ضغط يُستخدم تجاه لبنان خصوصاً ان هذا التصنيف يصدر حين يشهد لبنان حدث مهم، وبالتالي فان اي متغيرات او تسويات سياسية ستنعكس بصورة مفاجئة على الواقع المالي والنقدي، وبالتالي فان التصنيفات الدولية تبقى حيلة مستخدمة للضغط اقتصاديا لما لها من تأثير على حركة الاموال بين الداخل والخارج.

وفي هذا السياق أكد رئيس تحرير مجلة "الاعمار والاقتصاد" الخبير الاقتصادي حسن مقلد  " حصول تفاهم بعدم تحويل الأموال إلى الخارج إلا وفق معايير معينة لها علاقة بالضرورات".

وحول مدى تطبيق هذه المعايير قال مقلد " للأسف المعايير لا يتم احترامها وأكبر دليل على ذلك هو اننا نجد تحويلات إلى الخارج مخالفة للمعايير بينما هناك اشخاص لهم الحق بتحويل الأموال ولا يتم ذلك".

وحول ما يشاع عن ان المصرف ليس لديه ما يكفي لتغطية حاجات التحويل الخارجي المقيدة أكثر من شهر شباط قال مقلد " لا اعتقد ان هذا الامر صحيحا، وخصوصاً ان المصارف قد أعلنت انها لديها أموال في الخارج، ما يؤكد وجود أموال في الداخل"، مردفاً "هذا لا يعني ان الوضع على ما يرام ولكن بالأرقام هذا الكلام غير دقيق".

اما في موضوع تخفيض تصنيف البنوك قال مقلد انه " حين يتم اتخاذ إجراءات بعدم تحويل الأموال إلى الخارج او غيرها يترجم من خلال خفض التصنيف".

وفي الختام أكد الخبير الاقتصادي حسن مقلد ان " كل ذلك مؤقت إلى حين تبدل الإجراءات المتخذة".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa