ماذا لو قرر سلامة فرض التعامل بالليرة اللبنانية؟

28/12/2019 12:40PM

معركة تخبط يعيشها لبنان حالياً حول كيفية إدارة الازمة المالية والاقتصادية، فيوماً بعد يوم ينتظر الشعب اللبناني ولادة حكومة تخرجه من الازمة التي يعيشها بغض النظر عن صراعات القوى السياسية في الخارج، حيث اقتصر تفكيرهم على ما اذا كان بإمكان الدولة وضع حلول لتخفيف حدة ازمة الدولار والسيولة.

فحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان تواصلا مع أعضاء في لجنة المال والموازنة، وطلبا عقد اجتماعات ثنائية قبل تحديد موعد جلسة للجنة بهدف مناقشة أمور دقيقة.

وأعلنا أن لديهما معلومات وأخباراً سارة جداً فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي والمالي في لبنان في المرحلة القادمة.

فسلامة يتجه بحسب ما اعلنت مصادر لاحدى الصحف اللبنانية إلى اتخاذ اجراءات ستظهر بعضها إلى العلن بإعتبار ان الشعب سيتصرف على اساسها، حيث بحسب المصدر لم يقرر سلامة بعد إذا كان يحتاج الى تشريعات أو قرارات من الحكومة لتغطية بعض الخطوات، ولكن ما يريده، هو جعل السوق في لبنان يتعامل كلياً بالليرة اللبنانية، وحصر التعامل بالدولار بمن يريد استخدامه لشراء حاجات من الخارج.

فهل بإمكان لبنان المضي بهذه الخطوة وتطبيقها؟

من هنا، يؤكد الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة في حديث لموقع السياسة أن " جعل السوق في لبنان يتعامل بالليرة اللبنانية فقط هو أمر مستبعد وغير جدي"، موضحاً ان " حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ليس بحاجة إلى تشكيل حكومة من أجل اتخاذ قراراته، بإعتبار ان مصرف لبنان لديه استقلالية بإتخاذ القرارات دون الرجوع إلى الحكومة"، ويرتكز حبيقة في توصيفه لهذا الطرح على ان اقتصاد لبنان حرَ وجلّ ما يحتاجه هو زيادة عمل الرقابة ومحاربة الفساد، لا حصر التعامل بالليرة الوطنية فقط.

واعتماد لبنان على الاقتصاد الحرَ، هو منهج اقتصادي لا يمكن لاحد الغائه، على عكس العديد من الدول كاميركا او سويسرا او الصين او اليابان مثلا، فإلغائه يقتل لبنان، ويدمره اقتصاديا ونقديا، بحسب ما عبر حبيقة.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa