بعد اغتيال سليماني.. هل ستشتعل جبهة الجنوب؟

06/01/2020 11:16AM

بكثير من الترقب والقلق ينتظر اللبنانيون الانعكاسات التي ستطرق عليهم اقتصادياً وامنياً بعد مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني جراء غارة جوية على مطار بغداد أمر بها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

فباب المواجهة فتح على احتمالات كثيرة، ولا ذهاب إلى مفاوضات، ولطالما أعلن حزب الله أن أي تعرض لإيران هو بمثابة تعرض له ولا تردد لفتح الجبهة الجنوبية ضد "اسرائيل" التي تعتبرها اميركا ذراعها في المنطقة، ومن هذا المنطلق فإن حزب الله منغمساً في هذه الحرب حكما، وهو ما عبّر عنه صراحة يوم أمس الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.

فلبنان الذي يُشهد له في المواجهة والصمود أمام الآليات والطائرات العسكرية قد لا يتحمل هذه المرة، خصوصاً انه يعيش أزمة اقتصادية لا مثيل لها تمنعه من الدخول في حرب قد تكون كلفتها كبيرة عليه، على اعتبار أن الحرب الاخيرة مع "اسرائيل" كلفت لبنان مليارات الدولارات، فضلا عن كلفة الاضرار في البنى التحتية.

وفي إطار لما ستكون عليه الإحتمالات المقبلة وبعد خطاب السيد نصرالله، استبعد الجنرال الدكتور هشام جابر، رئيس مركز "الشرق الأوسط للدراسات والأبحاث" في حديث لموقع "السياسة" ان " تشهد الجبهة اللبنانية حرباً مع إسرائيل لان حزب الله ليس له مصلحة في فتح جبهة مع إسرائيل في وقت الحاضر وفي ظل الأوضاع التي يرزح تحتها لبنان"، مشيراً إلى ان " الحكومة في إسرائيل هي حكومة انتقالية غير قادرة حالياً على فتح جبهة".

قائلا أن " هناك ما يُسمى بالضربة الأولى، ولن يقوم بها حزب الله خاصة في هذه المرحلة، الا إذا تتطور الوضع أي ان الرد الإيراني تطلب رداً أميركياً ومن هنا لكل حادث حديث".  

من جهته اكد مدير مركز أمم للأبحاث والتوثيق لقمان سليم  في حديث لموقع السياسية انه " من الواضح من التصريحات بما في ذلك تصريحات "العقلاء" الايرانيين ان إيران ستستمر بالتهديد وهذا امر طبيعي، ولكن حتى لو افترضنا انه سيكون هناك رداً في مكان ما، هذا المكان لن يكون لبنان، انما احدى البلدان التي تخسر فيها ايران حالياً"، على حد قوله. مشيراً إلى ان " ايران لن تحاول ان تقوم بعمل عسكري في مكان تعتبر انها لا تخسر فيه وهو لبنان انما ستتجه نحو وطن كسوريا او العراق حيث عملياً خسائرها تزداد".

واعتبر أنه " ليس من الضروري أن يكون هناك رد مكافئ لاغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني باعتبار ان سليماني كان يمثل هيبة النظام الامبراطوري الايراني واليوم مهما بلغ الرد الايراني سواء مباشراً او من خلال وكلائها فلن يتمكن من ترميم هذه الهبية".

أما اقتصاديا، فأكد الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة في حديث لموقع السياسة أن الحرب ستكون مباشرة بين اميركا وايران، ولبنان سيتأثر كباقي الدولي في العالم، لكن  هذا التأثير لن يكون وخيماً طالما لن يكون على الأراضي اللبنانية كحرب تموز.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa