لا تثبيت لسعر الصرف.. وترقبوا أسعاراً جديدة في السوق الثالثة

24/01/2020 02:52PM

اصطدمت مساعي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بتثبيت سعر شراء الدولار الاميركي بألفي ليرة لبنانية كحد اقصى، بالتوافق مع نقابة الصرافين، برفض عدد كبير من مكاتب الصرافة. 

إذ بدأت عبارة "لا دولارات اليوم" تتصدر بعض مكاتب الصرافة باعتبار ان هذا القرار الذي اتخذ على عجل يكبدهم خسائر في الدولارات التي اشتروها قبل يوم واحد بسعر أعلى يبلغ 2170 و2180 ليرة.

وكان وزير المالية غازي وزني قال في حديث تلفزيوني إنه "من المستحيل" عودة سعر صرف الدولار إلى ما كان عليه من قبل في السوق الموازية في الوقت الحالي.

وبحسب الخبراء الإقتصادين، فإن وجود سعرين للصرف هو تحصيل حاصل، سعر المثبت وغير المدعوم اليوم من حاكمية مصرف لبنان والذي لا يتدخل في الأسواق المالية ولا يدعم الطالبين للاعتمادات في القطاعات المختلفة بالأدوية والغذاء والمشتقات النفطية، إضافة الى سعر الصرف الموجود لدى الصرافين، كما يمكن ان يكون هناك سعر ثالث وهو الموجود في السوق السوداء. 

لكن الخوف الاكبر بعد التلاعب الحاصل بسعر الصرف في الأسواق، وسط أزمة مالية واقتصادية مستفحلة، يبقى في إمكانية ارتفاع سعر الصرف، الا ان الخبير الإقتصادي  كامل وزنة يرى ان الحديث عن هذا الموضوع مبكر لان هذا القرار لا يكون لدى حاكمية مصرف لبنان انما في السياسية المالية التي ستتعتمدها الوزارة الجديدة، موضحاً ان "دعم الليرة اللبنانية يتم من خلال اتخاذ اجراءات حقيقية واعتماد شفافية ومحاربة للسرقات ومكافحتها وضبطها".

وعن عدم الالتزام بقرار تثبيت سعر صرف الدولار من قبل بعض مكاتب الصرافة قال وزنة إن " السوق يتعرض إلى طلب كبير لان مصرف لبنان لا يقوم بتأمين الاعتمادات المطلوبة للقطاعات التي هي بحاجة إلى استيراد، فالكميات المعروضة في السوق غير كافية والطلب كبير، وهذه المفارقة بين العرض والطلب تؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاع سعر الدولار".

كما أن وزنة يعتبر أن سعر الصرف مازال مقبولاً في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، الا ان المالية اللبنانية تنتظر عودة الثقة من خلال العمل الجدي من قبل المسؤولين اللبنانيين.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa