علي فضل الله: الحكم قادر على استعادة ثقة الناس

26/01/2020 01:09PM

 اعتبر العلامة السيد علي فضل الله في مقابلة مع جريدة "الراي" الكويتية أن "الحراك الشعبي في لبنان لم يصل إلى حد الثورة بمعنى الثورة، التي تحتاج إلى مقومات أكثر مما توافر، لكن إذا استمر تفاقم الوضع يمكن ان نصل إلى الثورة".

وأكد أن "هناك شريحة واسعة من الشباب الشيعي شاركت في الحراك الشعبي، فالمسلمون الشيعة شأنهم شأن غيرهم من الطوائف والفئات اللبنانية التي عانت مرارات كبيرة من السياسات المالية والاقتصادية والاجتماعية للحكومات اللبنانية المتعاقبة منذ التسعينيات".

واعتبر ان "حالة العنف التي بدأنا نشهدها قد تعود إلى شعور من شارك في الحراك أنه لا بد من استخدام العنف حتى يتم إرغام الدولة على القيام بمسؤولياتها، ومن المؤكد أن القوى الأمنية ردت على هذا العنف، ونحن نأمل من القوى الأمنية أن تكون أكثر حكمة وألا تستفز الشارع بشكل أكبر، حتى لا يحدث انفلات عن الإطار الموجود حاليا" .

وأكد أن "الحل في لبنان ليس سهلا، لأن الوضع وصل إلى مرحلة من التدني على المستويات الاقتصادية والمعيشية والسياسية، وفي الوقت الحالي نجح الأفرقاء في تشكيل حكومة، لكننا نشعر أن مثل هذه الحكومة غير قادرة على تقديم حل جذري لمشكلة البلد، دائما نؤكد أن حل المشكلة في لبنان لا يتم إلا من خلال توافق الجميع، وهنا نقصد بالجميع الداخل اللبناني والقوى الخارجية المؤثرة".

ورأى أن "فريق الحكم قادر على استعادة ثقة الشارع إذا شعر الآخر أن هناك تغييرا جديا، ويبدو أن ثمة نفسا جديدا في التعامل مع الأزمة، نريد له أن يستمر ويشتد".

وأشاد بالدور المميز الذي تقوم به الكويت، سواء في ما يخص علاقتها بلبنان أو على صعيد علاقتها بدول المنطقة، "فالكويت حريصة من خلال قياداتها ورموزها على ايجاد سبل التفاهم بين الأطراف التي دخلت في إطار الصراع أو النزاع الموجود حاليا في المنطقة سواء على المستوى الخليجي أو العربي أو الاسلامي، ونحن نتوقع دائما ان يكون للكويت دور أساسي في هذا المجال، رغم التعقيدات الكبيرة جدا التي يصعب ايجاد حلول لها في بعض الأحيان".

وأمل ان يكون للكويت "دور في لبنان لحاجة هذا البلد إلى من يعمل على ردم الهوة بين مكوناته، ولاسيما ان الكويت موضع احترام الجميع، فنحن دائما نشعر من خلال لقاءاتنا في الكويت، والتي كان أخرها مع سمو الأمير أن هناك محبة خاصة للبنان واهتماما كويتيا بما يجري على ساحته. وأنها على استعداد لتقديم أي شيء إلى لبنان".

وفي رد على سؤال عن توسع النفوذ الإيراني في المنطقة، قال: "إن إيران تمسكت بالقضية الفلسطينية بعدما تخلت أكثر من دول العالم عنها لحساب الكيان الصهيوني الذي شرعن سيطرته على القدس والجولان والذي يبدو أن لا حدود لأطماعه"، معتبرا أن "توسع الدور الإيراني ناجم عن غياب الدور العربي والذي يتحمل مسؤولية ملء الفراغ القائم. ونحن نرى أنه لا بد من الابتعاد عن أسلوب الاتهامات المتبادلة، وبصرف النظر عن صحة بعضها وخطأ البعض الآخر، نحن نتمنى ان يتعاون الجميع لمواجهة أطماع إسرائيل، وخصوصا أن القضية الفلسطينية لا يختلف عليها أحد، وربما يكون الاختلاف الحاصل يتعلق بالآليات والوسائل في كيفية التعامل معها".

وأشار إلى أن "كل طرف يسعى إلى التفكير في المستقبل وكيف يعزز موقعه أكثر ويستفيد مما حصل لتحسين موقعه الراهن، أميركا تريد ان تستفيد مما حصل من أجل إضعاف نفوذ إيران في المنطقة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى إيران التي تريد ان تستفيد من الأمر لإضعاف النفوذ الأمريكي في المنطقة، وفي النهاية لا أتصور ان تدخل المنطقة في إطار حرب".

ورأى ان "المرجعية الدينية في العراق حريصة على ألا يكون العراق ساحة حرب، ولا أتصور أن أحدا يريد ان يسيء إلى علاقته بالعراق، الكل يسعى لتحسين موقعه في هذه المرحلة".


المصدر : الوكالة الوطنية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

10:55PM

بلدية مغدوشة تذكّر القاطنين السّوريّين بوجوب التقيّد بالقرارات

10:03PM

"الميدل إيست": إلغاء رحلات اليوم إلى دبي بسبب سوء الأحوال الجوية

09:58PM

رامي نعيم لـ المشهد: ذهبت مع دورية المخابرات في السيارة العسكرية لأنّ الدورية قالت لي إنك قلت أنك ستطلق النار على دوريتنا إن داهمتك ومن هذا المنطلق فإنّ ذهابك يؤكد أنّ كلامك انفعالي ولم تقصده. وأنا أعتذر من الجيش والكلمة هي سلاحنا ولا أملك أصلًا أي سلاح

09:57PM

رامي نعيم لـ المشهد: أنا حزين أنّ علي حجازي عرض الآليات العسكرية ومحمد يزبك الذي أطلق النار باتجاه الجيش وأنّ رضوان مرتضى هاجم الجيش على الهواء من دون أن يتحرك

09:55PM

رامي نعيم لـ المشهد: كنت أريد أن أقول للجيش اللّبناني والقوى الأمنية تعاملوا مع رضوان مرتضى ومحمد يزبك وعلي حجازي كما تمت معاملة رامي نعيم

09:53PM

قاسم يكشف عن أمرين يوقفان الحرب!

09:47PM

رامي نعيم لـ المشهد: كلامي أتى بعد بيان الجيش ولا أحد يطلب مني إيصال رسائل معينة ولا أقول إلّا ما يعبر عني وقد انفعلت. وخلال توقيفي لم يطلب مني الجيش الخروج على الإعلام للاعتذار أساسًا

09:46PM

رامي نعيم لـ المشهد: لم أتعرض لأي مضايقات خلال توقيفي وأنا أرسلت لـ الجيش موقع منزلي والتحقيق كان لمعرفة ما إذا كان كلامي انفعاليًا أم أنّ طابورًا خامسًا يقف وراء موقفي وخطوة توقيفي ممتازة لبناء الدولة

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa