الأمم المتحدة منحت" نسروتو" مركزا إستشاريا في مجلسها الإقتصادي والإجتماعي

27/02/2020 06:59PM

 أعلنت جمعية "نسروتو" في بيان، أنها "لبت، ممثلة برئيسها الأب مروان غانم وأمينة السر ريما سعادة الترك، الدعوة لحضور الدورة العادية 2020 للجنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة المعنية بالمنظمات غير الحكومية، التي عقدت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، والتي امتدت من 20 حتى 29 كانون الثاني".

ولفتت الى أنه "في بداية الجلسة، أقرت اللجنة جدول أعمالها (الوثيقة E / C.2 / 2020/1) وبرنامج عملها. وأعادت انتخاب محمد عوض الله سلام آدم كرئيس، وانتخبت منجم أوزغول بلمان نائبة للرئيس والمقرر".

وقال آدم في ملاحظاته الافتتاحية: "الزيادة الحادة في عدد المنظمات غير الحكومية من جميع أنحاء العالم التي تتقدم بطلب للحصول على المركز الاستشاري تعكس اهتمامها القوي بالمساهمة في عمل الأمم المتحدة وخطة التنمية المستدامة لعام 2030".

وقالت مديرة مكتب الدعم والتنسيق الحكومي الدولي من أجل التنمية المستدامة إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية ماريون بارتيليمي: "في الوقت الذي يبذل فيه المجتمع الدولي عشر سنوات من الجهود المتجددة لتنفيذ خطة عام 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، دور المجتمع المدني كشريك للأمم المتحدة هو أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وأكدت ممثلة المملكة المتحدة التزام بلدها ب"الدفاع عن أعمال المجتمع المدني على الصعيد العالمي، بما في ذلك في الأمم المتحدة". وقالت: "للأسف، لا نعطي المجتمع المدني دائما المنبر الذي يستحقه". وأوضحت أن دور اللجنة هو "تسهيل وصول المجتمع المدني إلى المنظمة، وليس عرقلة ذلك بالبيروقراطية". وقالت: "من العار أن اللجنة لم تجر أي مشاورات مع المجتمع المدني في عام 2019، كما فعلت في عام 2018. ونأمل أن تتم إعادة هذه المشاورات هذا العام.

التوصيات

وفي اليوم الثاني وخلال انعقاد الجلسة الثالثة، أوصت لجنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي المؤلفة من 19 عضوا يمثلون كل القارات، بالاجماع بمنح مركز استشاري خاص الى جمعية "نسروتو" - الأناشيد في لجنتي وضع المرأة ولجنة المخدرات للمنظمات غير الحكومية في الأمم المتحدة.

وذكر البيان، أن "هذا المركز يمكن المجلس الاقتصادي والاجتماعي من البحث عن معلومات الخبراء أو المشورة من المنظمة ذات الكفاءة الخاصة في مسألة موضوعية، ويمكن جمعية نسروتو التي تعمل على تأهيل المدمنين والمدمنات على المخدرات والكحول، إيواء النساء المعنفات، خدمة ودعم المساجين واعادة اصلاح الأحداث، من المضي قدما برسالتها ويفتح المجالات أمامها للتواصل بشكل أوسع مع المنظمات الدولية، وبشكل خاص يؤهلها الى: التشاور مع الدول الأعضاء ومع الأمم المتحدة على أساس طبيعة ونطاق العمل الذي تقوم به الجمعية، الحضور في الاجتماعات وتكليف ممثلين رسميين إلى مقرات الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف وفيينا للمشاركة بالمؤتمرات والنشاطات، استخدام مرافق الأمم المتحدة للمؤتمرات أو الاجتماعات المتعلقة بعمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والترتيبات الملائمة للحصول على الوثائق المتعلقة بالمسائل في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، خلال الاجتماعات العامة للجمعية العمومية".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa