بارود لـ السياسة: " من يحمي موظفي القطاع الخاص من كورونا"؟ التفاصيل على هذا الرابط

14/03/2020 04:01PM

لا ينفع العتاب بعد اليوم، ولم يعد كافيا التصويب على تقصير الحكومة التي أبقت أبواب المطار مشرعة امام كل من يريد الدخول بغض النظر عن حمله لفيروس كورونا أم لا. حكومة حسّان دياب دخلت في سباق مع الوقت فإمّا يكون كورونا أسرع منها ويتفشى لنتحول بفضلها إلى ووهان وإيطاليا ثانية أم تدرك أنّ لا مكان للحسابات السياسية في قرارها هذا. 

على وقع الاقتراب من المئة إصابة بكورونا يعقد مجلس الوزراء جلسته غدا بعد الظهر لمواكبة الإجراءات والتطورات الأخيرة. وفي المقابل، يرجو المواطنون الذين فقدوا الثقة بعد التجربة أن يعلن دياب ووزراؤه حالة الطوارئ فيتجنب لبنان بذلك كارثة يعرف أنه غير قادر على مواجهتها. 

وفي الحديث عن حالة الطوارئ، تجدر الإشارة إلى أنه لا يُقصد بذلك الإعلان المنصوص عنه في الدستور بمادته الخامسة والستين، والتي يفترض الإعلان عنها الالتزام بسلسلة إجراءات قاسية. وفي هذا الإطار يقول وزير الداخلية الأسبق المحامي زياد بارود في حديثه لـ "السياسة" إنّ: " حالة الطوارئ بمعناها التقليدي كما يُنص عليها في الدستور تعني منع التجوال وإعطاء الحق للجيش بمصادرة الأبنية والآليات عند الضرورة وغيرها من الإجراءات التي قد تؤثر كثيرا على الحريات الفردية". ويضيف: " عندما طالب المواطنون حكومتهم بإعلان حالة الطوارئ لم يقصدوها بحرفيتها إنمّا كان المقصود إقفال المحال ومنع التجمعات كخطوات بسيطة تساعد في الحد من انتشار الفيروس". 

بارود الذي يؤكد أنّ: " الحكومة بدأت باتخاذ سلسلة إجراءات مفيدة، وجد أنّ النقص يكمن في أنّ الإقفال التام لم يعلن بعد". موضحا:" كان دياب قد نظّم العمل في القطاع العام بالمداورة إلّا أنّ أحدا لم يحم العاملين في القطاع الخاص". سائلا: " من يحمي المستخدم في القطاع الخاص إذا أصرّ رب العمل عليه بالحضور؟". مشددا على: " ضرورة إعلان حالة الطوارئ الصحية خصوصاً أنّ كورونا سريع الانتشار". 

في سياق متّصل  وفي حال لن تعلن الحكومة حالة الطوارئ بمعناها الدستوري وبخاصة  أنّ لبنان لم يلجأ إلى إعلان مماثل في تاريخه حتى في أيام الحرب، فإنّ دياب ووزراؤه سيعلنون الإقفال التام مع استثناء المحال التي تزوّد المواطنين بالمواد الغذائية الضرورية.  وذلك بعدما نجح الضغط الإعلامي والشعبي في شرح خطورة الوضع وضرورة التحرك سريعا لحكومة فضلت الحفاظ على الود السياسي الذي يربط دول خارجية بأحد محاورها الداخلية بدل الحفاظ على سلامة مواطنيها.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa