اليكم مركز لبنان في قائمة الدول "الموبوءة".. ولهذا السبب يريد الطلاب المغتربون العودة

25/03/2020 03:27PM

على الرغم من تراجع عدد الإصابات اليومية المسجّلة فيها، تبقى الصين في المرتبة الأولى عالميا للدول التي تعاني من وباء كورونا المستجد. مع الإشارة إلى أنّ الفيروس اجتاح 192 بلدا في العالم. 

يحتلّ لبنان اليوم المرتبة الـ 57 عالميا لناحية عدد الإصابات فيه والمرتبة الخامسة على صعيد الدول العربية. تسبق لبنان دول عربية مقتدرة اقتصاديا وقادرة على مواجهة كورونا وتداعياته: السعودية، قطر، مصر والبحرين.  إلّا أنّ الإجراءات المتخذة في بلادنا لاقت ترحيبا وإشادة من منظمة الصحة العالمية. 

في لبنان 6 مليون و82 شخصا وقد سجل حتى لحظة إعداد هذا التقرير 377 إصابة بكورونا.  في حين أنّ في إسرائيل 8 مليون و712 شخصا  إلا أنه سجل 2030 إصابة وهو رقم مرتفع. 

ويبدو واضحا أنّ إعلان التعبئة العامة والحد من التجول وفرض الحجر المنزلي بالإضافة إلى إغلاق مطار بيروت يلعب دورا إيجابيا في الحد من انتشار كورونا. يذكر أنّ الإجراءات المشددة التي تتخذها القوى الأمنية والجيش اللبناني تشكّل نقطة قوة تساهم في الحفاظ على حسن سير قرار التعبئة العامة. 

إذا، لا تفرق الإجراءات المتخذة في لبنان عن سواها في العالم إلّا من ناحية التشدد في التطبيق. خطوة من دونها نذهب إلى حرب مفتوحة مع الفيروس حيث لن تكون النهاية لصالحنا. الّا أنّ نقطة ضعف لبنان الآن تكمن في عدم قدرة الدولة على تأمين البدل المالي اللازم لمن تضرروا ممن توقفت أعمالهم، بعد إعلان التعبئة العامة. 

ووسط كلّ هذا، ترتفع مناشادت الطلاب العالقين في الخارج مطالبين بالعودة. وفي استطلاع سريع لأرائهم والأسباب التي دفعتهم إلى ذلك يقول هؤلاء أنّ:

"لبنان تمكن من السيطرة على انتشار كورونا وفي اليوم الذي يسجل فيه لبنان عشرات الإصابات تكون إحدى الدول الأوروبية التي نسكن فيها قد سجلت الألاف ما يجعل البلد الأم أكثر أمانا". 

وبهدف الاستمرار في السيطرة على انتشار فيروس كورونا، علمت السياسة أنّ اجتماع مجلس الوزراء غدا هدفه الإعلان عن تمديد مهلة التعبئة العامة حتى منتصف نيسان. في وقت، يعد صدور أي قرار مغاير لذلك انتحارا جماعيا علانيا، خاصة أنّ منظمة الصحة العالمية كانت قد أوصت بأهمية العزل في محاربة هذا الفيروس.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa