دياب وعد ولم يفِ... فهدّد برّي حكومته! التفاصيل على هذا الرابط

28/03/2020 08:49PM

منذ لحظة رفع مطرقته بوجه حكومة حسّان دياب فيما خص موضوع عودة المغتربين اللبنانيين العالقين في الخارج، مهددا بتعليق المشاركة فيها  وردود الفعل تتوالى على موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري. كثرت التأويلات والتحليلات ومنها ما جاء على طريقة الاستغراب من موقف بري الحاد في هذه الظروف العصيبة، على اعتبار ان الوقت هو للتكاتف والتلاحم في سبيل الخروج من الازمة بأقل خسائر ممكنة.

اما البعض الاخر فتساءل عن التوقيت الذي اختاره بري لرفع السقف وشد الكباش حول هذا الملف سيّما وان انتشار فيروس كورونا في الدول بشكل عام ليس وليد هذا الاسبوع.

من هنا تؤكد مصادر بري  ان السبب الرئيس لوقوفه في واجهة هذا الملف هو ما وصله من المغتربين الذين ما كانوا على علم بان الدول التي يعيشون فيها سينهار نظامها الطبي بهذا الشكل وستضطر الى الاهتمام بمواطنيها حصرا وهي حتى على ذلك لم تعد بقادرة.

ومع بدء انتشار فيروس كورونا في الدول الافريقية منذ اسبوع استشعر بري الخطر، على الجالية اللبنانية الاكبر حول العالم، حيث انهم سيكونون الاكثر خطراً مع انتشار الوباء في هذه الدول المعدومة الطبابة، وغير العارفة اصلا بهذا الفيروس، بحسب المصادر، التي أشارت الا أنه أوعز حينها الى مكاتب حركة أمل ببدء التجهيزات الميدانية لتأمين مراكز حجر مخصصة للمغتربين وكان اولها المبنى الرديف لمصلحة الليطاني في منطقة بئر حسن.

لهذا السبب بداية كان اجتماع بري برئيس الحكومة حسان دياب  حيث اخذ وعدا من الاخير بالعمل على هذا الملف باسرع وقت ممكن، بحسب المصادر. الا ان جواب دياب تأخر بعد مرور ايام ما دفع بري الى الهجوم والتلويح بتعليق المشاركة في الحكومة. 

لكن الحكومة اعطت فرصة لمن يود العودة الى لبنان قبل اقفال المطار وتعليق الملاحة الجوية، هنا تجيب المصادر انه حينها تردد الكثيرون في العودة كون البلاد التي يعيشون فيها كانت لا تزال بمنأى عن الفيروس خصوصاً في افريقيا، فضلا عن ان مهلة الثلاثة ايام التي اعطتها الحكومة لم تكن كافية للكثيرين لترتيب اوضاعهم وحجز تذاكر السفر، خصوصا وان الكثير من الدول الافريقية لا تنظم الا رحلة واحدة في الاسبوع، اما فيما خص الدول الاوروبية، فكان رهان المغتربين على الانظمة الصحية هناك، التي تبين اليوم انها لم تعد قادرة على استيعاب سرعة تفشي هذا الوباء.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa