من فرنسا مرورا بالخليج ووصولا الى إفريقيا.. "السياسة" حاورت مغتربين واستطلعت معاناتهم

03/04/2020 11:26AM

لعلّ أكثر ما تردد على مسامع اللبنانيين في الايام القليلة الماضية هي "عودة المغتربين".  السياسة اليوم ستطرح تفاصيل جديدة في هذا الملف، تتحدّث عن المغتربين الراغبين بالعودة واولئك الذين لا يودون الرجوع الى لبنان، وتغوص في اسباب الفئتين.

في حديث للسياسة مع الطالبة اللبنانية في فرنسا صوفي اللحام، التي أبدت عدم رغبتها بالعودة لأسباب قد لا تكون مُستغربة بالنسبة لنا، فالاجارات المرتفعة التي كانت قد سددتها عن ثلاثة أشهر قادمة شبيهة بهواجس الكثير من اللبنانيين، وتتخوف في الوقت عينه من عدم قدرتها على تأمين منزل تستقر فيه حين تعود مجدداً الى باريس بعد انقضاء هذه المرحلة العصيبة. 

بالاضافة الى أنها طالبة جامعية، والجامعات الفرنسية لم تحسم قراراتها إن كانت ستتوقف عن  التعليم أو ستستمر ولم تستطع حتى أن توجه نصيحة لتلاميذها في هذا الخصوص.

أمّا على صعيد المخاوف العامّة فكشفت اللحّام للسياسة أنّها تعتقد أن زيارتها للمطار تشكل بحد ذاتها خطر مرتفع بإصابتها بالكورونا كمحجورة لأكثر من شهر في المنزل وتتخوف من الاجراءات من الناحية اللبنانية، وإن كانت أصلاً الدولة ستستوعب العدد الهائل من المغتربين على أراضيها وفي مراكز الحجر. كما ركّزت اللحّام على أنّ الدولة الفرنسيّة وبرغم الاعداد الهائلة ما زالت قادرة على استيعاب الاصابات وإن لم تستطع متابعتها في المستشفيات ترسل فرقها الطبية الى المنازل.

أمّا من ناحية المغتربين العاملين فقد تواصلت السياسة مع مغترب عامل في دبي، صائب كيالي، الذي أوضح أن عودته الى لبنان مستبعدة. ذلك أنّه في ظل أزمة الكورونا يعمل من المنزل وإن اضطر للعودة الى لبنان لن تسعفه اللوجستيات من انترنت وكهرباء. أمّا عن سلبيات بقائه حيث هو فقد حصرها بالابتعاد عن العائلة والشق المعنوي. 

في هذا السياق، لم تكن أسباب المغترب رامي عجيب المقيم في السعودية بعيدة عن أسباب كيالي، الذي اعتبر أنّ مقومات الحياة في السعودية برغم أعداد الاصابات المرتفعة أفضل من تلك التي في لبنان، واستبعد أن تعتمد السعودية سياسة تفضيل مواطنيها على المقيمين فيها، مؤكداً أن الدولة تتكفل بعلاج كافة المصابين بالفيروس على أراضيها حتى اولئك الذين لا يملكون سند اقامة، مشيراً الى أن الدولة اللبنانية لم تأخذ هذه الاجراءات وهو ما يخيفه.

ومن ناحية أخرى فقد أفصح مغترب في الكونغو عن "حاجته" للعودة متخوّفاً من وضعه الصحي، مؤكداً أن قلّة المستشفيات وأجهزة التنفّس وقلة أعداد فحوصات الكورونا التي تسجّل يومياً ليست مؤشراً صحّيا، ففي بلد فيها 100 مليون افريقي غير الاجانب، حيث تكون النتيجة من بين كل 25 فحص يومي 10-17 اصابة مؤكدة. كاشفاً أنه يحتك يومياً بأكثر من 500 موظف كونغولي، في فرع واحد من فروع الشركة. في حين أن أجهزة الحماية المتوفرة عبارة عن معقمات وكمامة.

كل هذه الاسباب والمغترب في الكونغو لن يعود الى لبنان! 

في أسباب عدم عودته يكشف أنّ تكلفة عودته وأخته ستتخطى ال 3000$ ما بين تكلفة حجز في شركة الطيران وفحوصات.. حيث قال إن الشركة رفضت تأمين كلفة ال ticket والحجز! مؤكداً أن تكلفة فسخ العقد بينه وبين الشركة وعودته ستكلفه أكثر من 5000$.

وقد كشف أيضاً أنّ الاسعار ارتفعت فجأة وبشكل جنوني يوم علم التجار بإمكانية فرض حجر صحي في البلد، فأصبحت علبة الكمامات بما يوازي الـ 100$.

أمّا المغترب، الطالب عباس نحلة من بيلا روسيا فقد أفصح عن رغبته بالعودة، إلا أنه لم يحسم قراره بعد. وأعلن عبر السياسة أن الكثير من المغتربين في بيلا روسيا لا يستطيعون تلقّي الأموال من ذويهم وقد منع الطلاب الاجانب من العمل إلا بقرار رسميّ. وكشف أنّ في بيلا روسيا اصابات بالكورونا ولكن لا إجراءات للحد من انتشاره ابداً.

وفي اسباب رغبته بالعودة، أرجعها نحلة لعدم قدرة ذويه على تحويل الأموال له عبر المصارف وتخوفه من عدم وجود إجراءات للحد من الكورونا، كاشفاً أنه لا يستطيع العودة لأنه سيفقد المنحة المعطاة له للجامعة.

إذاً، في عودة المغتربين، انقسم المغتربون لثلاث فئات: مغتربون يودون العودة وسيعودون، مغتربون يريدون العودة ولا يستطيعون، وآخرون لا يريدون العودة.

أمّا في الموقف الرسمي من عودة المغتربين فقد أفادت معلومات للسياسة أنّ "الاولوية في إعادة الغتربين تعود للعوائل والنساء والأطفال والمسنّين، ومن كان وضعه المادي لا يسمح له بالبقاء خارج لبنان أبداً". في حين أنّ فئة الشباب القادرة على إعالة نفسها فستُترك للمرحلة الثانية". أمّا عن مراكز الحجر الصحي حيث يفترض أن يحجر على المغتربين العائدين فسيتم الحجر حسب أوضاعهم الصحية بمعنى أن ليس كل المغتربين العائدين سيتم الحجر عليهم، والعودة بالطائرات ستتم على طريقة أن المتعافين يعودون وحدهم والمصابين وحدهم ولا اختلاط بين الفئتين.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa