هل أُصيب الظواهري بكورونا واقتربت نهاية "القاعدة"؟

03/04/2020 03:55PM

منذ الحادي عشر من أيلول من العام الماضي، لم يصدر زعيم "القاعدة" أيمن الظواهري رسالة جديدة، الأمر الذي زاد من التكهنات بأنه ربما مات بالفعل.

إذا كان لا يزال على قيد الحياة، فإن مستقبل الظواهري يواجه العديد من التحديات ومنها أنه بعيد ومقطوع عن أنشط فروع القاعدة في اليمن وسوريا والصومال وغيرها. فضلا عن ذلك، لم يعد يُنظر إليه على أنه السلطة من قبل العديد من فروع القاعدة، كما أن الضربات الجوية الناجحة ضد كبار القادة الإرهابيين تؤكد حجم الخطر على الظواهري.

أقل ما يمكن قوله هو إن الظواهري يعاني من مشكلة عميقة لا يمكن التغلب عليها. ولكن هناك عامل آخر قد يحدد نهاية الظواهري، ألا وهو صحته السيئة.

وقد عبّر تقرير رصد للأمم المتحدة الى مجلس الأمن عن أهمية ذلك. ونقلت شبكة "سي إن إن" العربية عن مصدر استخبارات غربي تفاصيل أكثر قليلًا عن صحة الظواهري السيئة.

ووفقًا لما قاله هذا المصدر، فإن الظواهري لديه " مشكلة في القلب" وهي "حالة خطيرة محتملة". بالطبع، يمكن أن تصبح هذه المشكلة الصحية أكثر حدة حسب الظروف التي يعيش فيها المريض. لذلك، فإن الوباء العالمي لا بد أن يزيد من المخاوف المتعلقة بصحة الظواهري. إن الإصابة بمرض في القلب يجعله عرضة بشكل خاص للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

في سياق متصل، قال الخبير في الجماعات المتشددة، الدكتور حسن أبو هنية، أن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ربما يكون قد أصيب بفيروس كورونا.

وأضاف في مقابلة، أن غياب الظواهري عن الظهور منذ مدة طويلة ربما يشير إلى إصابته بكورونا، وقد يكون قد لقي حتفه بالفعل. وأكد أبو هنية أن الظواهري يعاني من أمراض مزمنة وهو في عقده السادس من العمر، وربما تكون تلك العوامل قد أثرت عليه في حال إصابته بكورونا.

الخبير في الجماعات المتشددة، نوه أنه في حال وفاة الظواهري لأي سبب فإن تنظيم القاعدة سينهار بشكل كلي وذلك لأسباب عديدة أهمها الصراع الذي ستشهده أجنحة التنظيم على خلافة الظواهري، إضافة إلى فقدان المركزية للتنظيم.

النهاية الوشيكة:

إذا كان بالفعل على قيد الحياة، فلا بد أن يشعر الظواهري بقرب نهايته. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تنتهي بها قصة الظواهري.

إحداها، ضربة بواسطة طائرة من دون طيار، كما حدث لكثير من كبار قادة القاعدة من قبل وقد يحدث له كما حدث لأسامة بن لادن والبغدادي، بواسطة غارة جوية من الكوماندوز ومن الاحتمالات القائمة أيضا أن يتم تسليمه من قبل طالبان أو الاستسلام لمشكلة صحية. أو بسبب الخيانة. 

وإذا كان بالفعل على قيد الحياة، يبدو أن هذان هما الخياران الرئيسيان لقصة الظواهري، نهاية بسبب الخيانة، أو الاستسلام للحالة الصحية السيئة في ظل ظروف الوباء.

التساؤل الذي يجب أن يكون في أذهان الجميع في القاعدة في الوقت الراهن: ماذا سيحدث للتنظيم إذا كان الظواهري مصابًا بالفيروس؟


المصدر : أخبار الآن

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa