تعميم "المركزي" يثير الجدل.. فهل يحاول سلامة إنقاذ سعر الصرف؟

03/04/2020 06:33PM

أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تعميما يحمل الرقم 148 مرفقا به القرار الاساسي رقم 13215 الموجه للمصارف والمتعلق بإجراءات استثنائية حول السحوبات النقدية من الحسابات الصغيرة لدى المصارف.

ويسمح هذا التعميم لاصحاب الحسابات ما دون 3000 دولار بسحب حسابهم نصفه بالدولار والنصف الاخر بالليرة اللبنانية على سعر السوق، أما حسابات الـ 5 مليون ليرة لبنانية وما دون فتحول للدولار ثم تصرف على سعر السوق.

"كلنا مع حماية المودعين الصغار ولكن لا يمكننا ان نميَز بين مودع وآخر بحقه في سحب امواله والا لا يكون هناك عدل"، هكذا عبرت أوساط متابعة للشأن الإقتصادي "السياسة" عن رؤيتها لهذا التعميم الذي اعتبرته "تمييز بين مودع وآخر".

وعلى اعتبار أن قلة قليلة لديها حساب تحت الـ 5 مليون ليرة، تعتبر هذه الأوساط أن هذا التعميم "هو لزوم ما لا لزوم له، فمن لديه حساب ما دون الـ 3000 دولار لا يعتبر مودع صغير بل أقل من ذلك"، وأن "هذا القرار يؤثر على مصداقية القطاع المصرفي وعلى عشوائية القرارات".

بالمقابل، يلفت خبراء إقتصاديون  الى " وجود الكثير من الحسابات ما دون الـ 5 مليون ليرة، لكن حسابات الـ 3000 دولار تشكل 6% فقط"، مشيرين الى

"وجود أمور غير واضحة بالتعميم".

أما عن تأثير التعميم على سعر الصرف، فأكد الخبراء أن "هذا التعميم يثبت سعر الصرف، وهو يشمل الحسابات الجارية والمجمدة".


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa