هل يقف حزب الله خلف تعميم "المركزي"؟ التفاصيل على هذا الرابط

04/04/2020 05:35PM

تساؤلات عدة طُرحت بعد اصدار حاكم مصرف لبنان امس تعميمين رقم 148 و149.

التعميم الأول يسمح لأصحاب الايداعات التي لا تتعدّى الـ5 ملايين ليرة بسحبها وفق أسعار السوق. وفي التعميم الثاني، أعلن عن إنشاء وحدة خاصة في مديرية العمليات النقدية في مصرف لبنان، تتولى التداول بالعملات الأجنبية النقدية وخصوصاً بالدولار الأميركي وفقاً لسعر السوق، وإنشاء منصة إلكترونية، وذلك بهدف تأمين العملات النقدية الأجنبية لحاجات الاقتصاد الوطني وخصوصاً الدولار الأميركي.

هذه التساؤلات ركزت اولاً بحسب مصدر مطلع على "الطريقة التي تم خلالها اعلان الخبر أي نقلاً عن مدير مركز الارتكاز الاعلامي سالم زهران الذي لا علاقة له بالاقتصاد ومن السيد حسن نصر الله مع كل الاحترام لدوره السياسي واللواء عباس ابراهيم، وكأننا لم نعد نظام اقتصادي حر".

ولفت المصدر الى وجود "61 الف حساب ولكن هناك قطبة مخفية متعلقة بالقروض والديون والحسابات التي هي فوق ال 5 مليون"، مشيرا  إلى انه " لن يكون بإمكانهم سحب اي مبلغ من أموالهم قبل تسديد المبالغ المستحقة عليهم للمصرف" .

سائلاً "وماذا عن المودعيين الذين يملكون أكثر من ٥ مليون ولماذا هذه الانتقائية والاستنسابية في التعامل"، مؤكداً ان " هذا مخالف للدستور اللبناني والذي  نص على المساواة بين المواطنين في الحقوق والموجبات".

واضاف المصدر " لمصلحة من خلق تلك البلبلة في أسواق الصرف المهزوزة اصلا ومن المستفيد من إيصال رسالة وكأن النظام المصرفي أصبح بيد حزب الله".

وفي الختام طرح المصدر العديد من التساؤلات منها اين جمعية المصارف من كل هذا،  ومصلحة المودعيين ومصلحة لبنان؟


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa