خبير طبّي عمّا يحصل في بريطانيا: "فضيحة وطنية"

05/04/2020 08:04PM

أعلن رئيس تحرير أهم مجلة طبية في العالم الخبير الطبي ريتشارد هورتن التالي: (في ما يلي المقال مترجم عن الإنجليزية)

" طريقة تعامل الحكومة مع تفشي وباء كورونا هو بمثابة "فضيحة وطنية" لأنها كانت يجب أن تكون حاضرة لصد إنتشار المرض عند ظهوره لأول مرة في الصين.

وفي حديث لبرنامج "Question Time" الذي يعرض على قناة ال "بي بي سي" نهار الخميس، صرّح ريتشارد هورتن أن الحكومة قد اهدرت العديد من الفرص للحد من إنتشار الفيروس، وذلك لأنها فشلت في زيادة التجهيزات الوقائية للعاملين في النظام الصحي الوطني (NHS)".

وقد إشتكى العديد من الاطباء من كونهم لا يشعرون بأنهم محميين بالدرجة الكافية في مواجهة الفيروس. كما وظهرت بعض المخاوف من عدم إجراء الفحوصات للطواقم الطبية لعدم توفرها في الوقت الراهن.

أضاف السيد هورتن: "أنا أعتذر من أقوالي ولكن ما يحصل الآن هو فضيحة وطنية. لقد علمنا بقدوم فيروس كورونا في الأسبوع الأخير من  شهر كانون الثاني. والرسالة التي وصلتنا من الصين كانت ببالغ الوضوح بأن الفيروس الجديد يتمتع بقدرات إنتشار وبائية كبيرة وهو ينتشر في عدد من المدن بسرعة عالية.

"إن الأشخاص الذين يدخلون إلى المستشفيات وأيضا إلى وحدات العناية الفائقة، يموتون، وإن معدل الوفيات في ازدياد مستمر".

ويعتقد أن الفيروس قد ظهر للمرة الأولى في اواخر العام 2019 في سوق لبيع اللحوم الحية في ووهان وسط الصين وتسبب بعدوى عدد من الأشخاص الذين يعملون أو يتسوقون هناك. وإنتشر بعدها بشكل كبير في المنطقة في كانون الثاني 2020.

وأضاف السيد هورتن :"لقد علمنا بذلك مسبقا، وتحديدا منذ 11 أسبوعاً، ولكننا اهدرنا شهر شباط بدل من أن نستغله لاتخاذ الإجراءات التي كان بإمكانها ان تسّرع وتيرة إجراء الفحوصات، وتجهيز المعدات الوقاية الشخصية وتوزيعها، لكننا لم نفعل أي شيء".

"أما الحديث اليوم فهو لا يتعلق بعدم توفر معدات الوقاية الشخصية فحسب، بل عن النوعية الخاطئة لهذه المعدات." 

"إن النوع المستخدم حالياً لا يندرج ضمن معايير منظمة الصحة العالمية. وبالتالي، فإننا نضع العاملين في المجال الصحي، والذين ابتهجنا للتصفيق لهم، في الخطوط الأمامية للمواجهة من دون أي درع يحتمون به."

"انهم يرتدون اقنعة الجراحة، وهي ليست ضمن معايير منظمة الصحة العالمية. ويرتدون مآزر بلاستيكية رقيقة، وهي أيضاً ليست ضمن المعايير. كما أنهم يرتدون قفازات مطاطية لا تغطي سوى معاصمهم، وتعرض أذرعتهم للخطر".

"انها فضيحة وطنية بكل ما للكلمة من معنى. كيف سمحنا أن تصل الأمور الى ما آلت اليه الآن؟"


*للاطلاع على المقالة باللغة الإنجليزية: https://inews.co.uk/news/health/question-time-richard-horton-uk-coronavirus-nhs-prepared-response-2520479

**كما تم نشر هذه الملاحظات في مجلة The Lancet ويمكن مراجعتها عبر الرابط: https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(20)30727-3/fulltext


المصدر : رصد السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa