هل تنجح الفحوصات المنزلية في كشف الإصابة بـ"كورونا"؟

06/04/2020 11:24AM

تبدو فكرة الفحوصات المنزلية لفيروس كورونا، جيدة للغاية، لكن خبراء أميركيون يقولون إن الأمر "ما يزال محفوفًا بالمخاطر". 

والشركات التي أعلنت في وقت سابق أنها أنتجت آلات فاحصة للفيروس في المنازل، أعلنت انها أوقفت منتوجها، حتى تتأكد بشكل دقيق من فعاليته. 

وتبقى الطريقة الوحيدة لإجراء فحوصات طبية لكشف الإصابة بالفيروس في الوقت الحالي، هي المستشفيات أو العيادات. 

وقال مسؤولون أميركيون، الأسبوع الماضي، إن إجمالي الفحوصات الخاصة بالفيروس، تجاوزت 1.4 مليون، وعالجت المختبرات ما يقرب من 100  ألف اختبار يوميًا. 

وهذه هي العتبة التي يقول العديد من الخبراء إنها ضرورية لحصار الفيروس.

ويعتمد خبراء الصحة، على الفحوصات الجينية كمعيار رئيسي ووحيد، للكشف عن عدوى COVID-19. إلا ان الفحوصات السريعة، تحل محل الفحوصات المخبرية الأصلية التي يجب مزجها وتطويرها يدويًا. 

والفحوصات الجديدة، التي يمكن استعمالها في البيوت، إذا تم تطويرها بشكل دقيق وناجع، تقلل من المدة الزمنية التي تستغرقها الفحوصات العادية الجاري العمل بها في المستشفيات، من 5 ساعات إلى 15 دقيقة. 

وعن كيفية عمل آلة الفحص الجديد، يقول الدكتور بوبي بريت، مدير المختبر في مستشفى "مايو كلينيك"، لـ"أسوشييتد برس"، إن عملها بسيط جدا، يبدأ بأخذ عينات جينية من لعاب وأنف المفحوص، وضغطها في خرطوشة صغيرة، لتظهر النتيجة مبدئيا عقب ذلك.  

ويتضمن الاختبار الدقيق للفيروس عدة خطوات، بما في ذلك مسح الأنف أو الحلق بعناية لجمع عينة، ووضعها في أنبوب معقم، وتخزينها تحت 46 درجة حرارية، ثم شحنها إلى مختبر في غضون ثلاثة أيام.

ويحذر مسؤولو الصحة، من أن عددًا من الأشياء قد تسوء إذا حاول المستهلكون مسح عيناتهم الخاصة وتخزينها وشحنها، مما قد يؤدي إلى أخطاء في الاختبار. 

وفي المقابل، ما تزال العديد من الاختبارات المقترحة لكشف "كوفيد19"، في المنزل، ليست مثل نتائج اختبارات الحمل، أي انها لا يمكن ان تقدم نتائج فورية، بل ما تزال العينة بحاجة الى نقلها لمختبر متخصص .

ومن الخيارات الأفضل، يرى خبراء ان فحوصات الدم، يمكن أن تلعب دورا مهما في كشف الفيروس، باعتبارها الأبسط والأرخص. 

وتسمح إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA للشركات بإطلاق أنواع معينة من اختبارات وخز الإصبع التي يمكنها اكتشاف ما إذا كان الأشخاص قد أصيبوا مؤخرًا. 

وبذلك، يعد إجراء فحص الدم سهلا ويمكن تنفيذه في 15 دقيقة، - بدون معدات مخبرية - وتعتقد بعض الشركات أنه يمكن أن يصبح خيارًا للاختبار المنزلي القابل للتطبيق.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa