جعجع يشنّ هجوما ثلاثيا على سوريا، الحزب والحكومة.. ويحذّر من "اللعب بالطائف"

25/05/2020 06:31PM

علّق رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع على التطورات الأخيرة في كلمة له بعد الاجتماع الدوري لتكتل الجمهورية القوية. 


جعجع أشار في كلمته إلى أنّ:" بعض الأشخاص أصحاب الوقار والجلالة دخلوا في بعض الطروحات في وقت لسنا في هذا الوارد على الإطلاق وأوّل خطوة على طريق منع أيّ تجزئة أو تقسيم هو إعادة الاعتبار الى الدولة اللبنانية وإعادة القرار الاستراتيجي إليها". مشددا على أنّ:" الصيغة اللبنانية من المستحيل أن تكون ماتت لأنه في اللحظة التي تموت فيها يموت لبنان ". 



موضوع التفاهم مع سوريا كان له حصة مهمة في كلمة جعجع، حيث رفع السقف سائلا:" على ماذا سنقوم بتفاهم مع نظام الأسد؟ وأي علاقة مع هذا النظام تكلفنا مئة ضعف أي شيء ممكن أن نحصّله منه وهذه العملية ستكون مكلفة جداً على الشعب اللبناني وستزيد المصائب". وأضاف:"  البعض يدعو لفتح قنوات حوار مع سوريا على أساس أنها شقيقة عربية ونحن نسأل اي شقيقة هذه التي ترسل سيارات مفخخة وتقتل مواطنين لبنانيين". 

معتبرا أنّ:" أيّ أمل لنا بالخروج من الوضع الذي نحن به يستوجب الانتقال الى معادلة "جيش وشعب ودولة" . 

ورأى أنّ:" المطلوب اليوم هو تطبيق الاصلاحات فعليًّا وهذا ما لم تفعله الحكومة حتى الآن وهناك معابر غير شرعية رسمية أكثر من المعابر الشرعية غير الرسمية والخسائر المباشرة هي من 700 إلى 800 مليون دولار". 


في ملف الكهرباء، سأل جعجع:" لماذا لا تطرح الحكومة مناقصة شفافة وترسلها الى إدارة المناقصات؟ كيف سيصدّق الموطنون أنّ هناك دولة جديّة؟". 


وعن ملف "الفيول المغشوش"، قال:" هناك منظومة فساد تبدأ بالعقد مع "سوناطراك" والعقد كلّه ليس لصالح الدولة اللبنانية كما انّ هناك منظومة فساد في إطار وزارة الطاقة و"حدا بدّو يقنعني إنو ولا حدا من وزراء الطاقة ما انتبه على شي؟". 


وشدد على أنّ:" لا إصلاحات طالما المجموعة الحاكمة هي نفسها والإصلاح في يد الشعب اللبناني بالتحديد". 


وختاما، حذّر جعجع من أنّ:" أيّ لعب باتفاق الطائف سيؤدّي الى نتائج لا تحمد عقباها". 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa