× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

أسعار المواد الغذائية ترتفع يومياً.. والزيادة تجاوزت 100% خلال أسبوعين!

2020-07-05 06:19

اقتصاد

السؤال عن سعر أي سلعة غذائية في محلات البقالة في لبنان تضاف إليه دائماً عبارة «اليوم». فالسعر مرشح للارتفاع يومياً ما دام سعر صرف الدولار في تغيّر مستمر، حتى بات المستهلك في سباق مع الزمن، يحاول شراء ما يستطيع شراءه اليوم خوفاً من ارتفاع سعره غداً، لا سيّما أن ارتفاع الأسعار يقابله ثبات في الرواتب التي تخسر قيمتها يوماً بعد يوم. 

يقول رئيس جمعية حماية المستهلك زهير برو إن "أسعار المواد الغذائية ارتفعت حسب آخر زيادة رصدتها (حماية المستهلك)، أي منذ شهرين بنسبة 72 في المائة"، ولكن حتى هذه النسبة المرتفعة أصلاً ارتفعت مؤخراً، "فأسعار معظم المواد الغذائية زادت بنسبة تجاوزت الـ100 في المائة خلال الأسبوعين الأخيرين".

وفي حديث لـ"الشرق الأوسط"، قال برو إن ارتفاع الأسعار كان واضحاً على الرغم من وجود سلة غذائية مدعومة من وزارة الاقتصاد، مضيفاً أن "انخفاض الأسعار لوحظ فقط في السكر والأرز المصري"، أما بشكل عام فانعكاسات السلة الغذائية كانت "شبه معدومة أو أقله غير ملاحظة"، لأن "أصحاب متاجر البقالة يشكون من عدم وصول البضائع المدعومة إليهم".

الأسعار ارتفعت 100% ووزارة الاقتصاد عاجزة... الحق كلو على الدولار

دعم 200 سلعة جديدة.. سيشمل هذه المنتجات.. لكن من أين ستُؤمّن الدولارات لهذه السلّة؟

ويؤكد بعض أصحاب متاجر البقالة الصغيرة التي جلنا عليها، من عدم توافر المواد المدعومة عند التجار أو توافرها بكميات قليلة لا تكفي حاجة المستهلكين، كما يشكون من عدم قدرتهم على شراء البضائع بكميات كبيرة لعدم إمكانية بيعها بسعر الصرف اليومي للدولار، في وقت لا يستطيعون فيه البيع بالسعر الذي اشتروا على أساسه لأنهم سيخسرون جزءاً من رأس المال، ولن يتمكنوا من شراء بضائع جديدة.



لقراءة المزيد : الشرق الاوسط






elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa