الشرق: عون نائبا لرئيس القمة الفرنكوفونية:العيش المشترك ارادتنا

12/10/2018 08:10AM


 كتبت صحيفة "الشرق العنوانالتالي: عون نائبا لرئيس القمة الفرنكوفونية:العيش المشترك ارادتنا

  تحت شعار العيش المشترك في اطار التضامن وتقاسم المبادئ الانسانية واحترام التنوع مصدر للسلام والازدهار في الفضاء الفرنكوفوني، عقدت القمة الفرنكوفونية في دورتها الـ17 في ارمينيا بمشاركة 84 دولة ممثلة برئيسها او ممثل عنها.

القمة التي جمعت دولا تعتمد اللغة الفرنسية لغة الام او لغة ثانوية، فتحت مجالا للدول المشاركة في اجراء لقاءات ثنائية وجانبية على هامش اعمالها، حيث تناول المسؤولون الاوضاع في المنطقة، وكيفية التلاقي والحوار بين الاديان والحضارات.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي القى كلمة لبنان في هذه القمة كان له صورة ودية جمعته بالرئيس الفرنسي ايمانوييل ماكرون، والذي عبر له عن محبة قوية للبنان ولمؤسساته، معربا عن الامل باللقاء معه.

كلمة الرئيس

واعتبر عون في كلمته أن "الفرنكوفونية تهدف، فضلا عن جعل اللغة الفرنسية قريبة ومحبوبة من المجتمعات، إلى تعميق الحوار بين الحضارات وتقريب الشعوب عبر معرفة بعضها البعض". ورأى أن "المطلوب اليوم من الفرنكوفونية أكثر من أي وقت مضى، أن تؤكد رسالتها القائمة على العيش معا".

وشدد الرئيس عون على أن "الحاجة ملحة اليوم إلى إنشاء مؤسسات دولية متخصصة في التدريب ونشر الحوار بين الحضارات والأديان والأعراق، لإرساء ثقافة السلام"، معتبرا أن "لبنان، بمجتمعه التعددي حيث يتعايش المسيحيون والمسلمون جنبا إلى جنب ويتقاسمون السلطة والإدارة، وبما يختزن من خبرات أبنائه المنتشرين في كل أصقاع العالم، وبما يشكل من عصارة حضارات وثقافات عاشها على مر العصور، يعتبر نموذجيا لتأسيس أكاديمية دولية لنشر وتعزيز هذه القيم".

ولفت إلى أنه تقدم إلى الأمم المتحدة بترشيح لبنان ليكون مقرا رسميا لهذه الأكاديمية "أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار"، آملا أن "تتجسد هذه المبادرة من خلال إبرام اتفاقية متعددة الاطراف بهذا الخصوص". وأضاف: "في هذا الإطار، يعتبر دعمكم ومشاركة المؤسسات الفرنكوفونية محوريا لتمكيننا من النجاح في هذا التحدي".

وأعرب رئيس الجمهورية عن تقديره وسروره بالقرار الذي اتخذته المنظمة الفرنكفونية باعتمادها بيروت مقرا لمكتبها الإقليمي في الشرق الأوسط، محييا "كل من ساهم في التوصل الى هذا القرار"، واعدا بـ"تقديم كل الدعم اللازم للمكتب الجديد كي يتمكن من القيام بدوره ومهامه".

نائبا للرئيس

وفي الجلسة الاولى للقمة الفرنكوفونية، انتخب فيها الرئيس عون نائبا لرئيس القمة الفرنكوفونية وهو رئيس وزراء ارمينيا الدولة المضيف. كنّا انتخب ممثلو شاطىء العاج، هايتي، جزر موريشيوس، فيتنام نوابا للرئيس.

واعتبرت مصادر ديبلوماسية اوروبية مشاركة في القمة ان موافقة القمة الفرنكوفونية على طلب لبنان اعتماد بيروت مركزا دائما لها في الشرق الاوسط، والذي تبنته اغلبية الدول ودعمته تاكيد واضح واكيد على دور لبنان الثقافي والحضاري في منطقة الشرق الاوسط، سيما وان لبنان يمتاز بقدرات علمية وثقافية عالية تخوله ان يكون مركزا للفرنكوفونية قي الشرق، اضافة الى موقعه الجغرافي الذي يعتبر البوابة الاساسية لاوروبا.

للمزيد اضغط على الرابط 


المصدر : صحيفة الشرق

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa