عقيص: نناشد المعنيين تعويض المزارع لانه أصبح على شفير الجوع

12/10/2018 05:19PM

 جال النائب جورج عقيص على قرى وحقول زراعية بقاعية متفقدا الأضرار الجسيمة والفادحة التي لحقت بها، جراء السيول التي جرفت معها محاصيل البطاطا والحشائش وكروم العنب.

ورافق عقيص في جولته، رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع إبراهيم الترشيشي وعدد من مزارعي رياق وعلي النهري وحشمش وتربل.

وقال عقيص: "ان ما جرى اليوم مع المزارعين لهو نكبة غير مسبوقة، ان كان بحجم الامطار او بحجم الاضرار، او ان كان بتوقيتها. فلا يكفي ما يواجهه المزارعون من مشاكل في التصريف والتهريب والمضاربة، اضف الى ذلك مشكلة الاضرار التي سببتها السيول جراء التساقط الغزير بالامطار مصحوبا بحبات البرد التي قضت على كروم العنب، واغرقت الحشائش في السهول مما كبد المزارعين خسائر فادحة خاصة في سهل حشمش، رياق - حوش حالا، تربل، علي النهري وغيرها من البلدات".

أضاف: "نحن هنا اليوم في جولة اولية للكشف على حجم الضرر، وثانيا لنناشد كل الادارات المعنية ومنها الهيئة العليا للاغاثة، وقد كان لنا اتصال مع اللواء محمد خير الذي وعدنا بتفقد الاضرار ومسحها. ان التجارب مع الهيئة العليا للاغاثة تجربة ناجحة، وانا أطالب بتكليف الجيش اللبناني إجراء مسح بالاضرار وتفقد الملكيات وأحقية كل شخص يطالب بتعويض وفقا لجداول توضع في كل بلدية او في اقرب بلدية، ثم تحال هذه القوائم بأقصى سرعة لكي تتحرك الاجهزة المعنية من أجل حصر الاضرار كي تستطيع الدولة تعويض المزارعين الذين يرزحون تحت كاهل الديون".

وتابع: "علينا ان نتكاتف جميعنا ليصار الى رفع الضرر وألا تكون هذه الضربة، الضربة القاضية للمزارعين. لقد جندنا انفسنا انا وزميلي في تكتل الجمهورية القوية النائب سيزار المعلوف لنكون صوت المزارعين ولتلقي شكواهم والمطالبة بحقوقهم. ان توقيت هذه العاصفة قاتل لان العنب كان على وشك القطاف في هذا الشهر، ونحن خائفون من تجدد العاصفة في ظل توقعات الارصاد الجوية والتي تنذر بحلول عاصفة اقوى خلال الاسبوع المقبل، والمزارعون لا يجدون الحلول تجاه هذا الغضب المناخي".

وأردف: "نوجه دعوتنا اليوم الى جميع السلطات المختصة وعلى رأسها الهيئة العليا للاغاثة، لان المزارع اصبح على شفير الجوع، الى جانب المشاكل العديدة التي تواجهه أكان بالتصريف أو المضاربة أو التهريب أو كل المشاكل التي تقصم ظهره".

وختم: "المجتمع البقاعي بمجمله مجتمع زراعي، لذلك نتمنى ان يكون في لبنان ادارة مختصة بالكوارث تعمل على معالجات سريعة. ثقتنا كبيرة برئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، ونحن بانتظار زيارته للمنطقة كي نبحث معه في الآليات المتاحة التي ترفع الضرر عن المستحقين والمتضررين. كما نتمنى ان يتم هذا العمل بالتنسيق مع البلديات ومع قيادة الجيش التي كانت سابقا هي من يكلف المساحين المختصين، والجهة الوحيدة التي باستطاعتها مسح الاضرار ولنا ملء الثقة بها. وعسى ان تساعدنا هذه المطالبات في رفع الضرر الفادح عن كاهل المزارعين". 

بدوره، قال الترشيشي: "إن المزارعين قد فرحوا بالمتساقطات الاولى بعد طول انتظار وموسم طويل من الشح والجفاف، لكننا فوجئنا بحجم الاضرار بعد اطلاعنا على الكارثة التي ألمت بنا".

أضاف: "نحن نكره المطالبة بتعويضات لاننا لا نحب أن نضع أنفسنا في موقف المستعطي من الدولة، لكن ما باليد حيلة، ونحن اليوم بأمس الحاجة لها، ونطالب رئيس الهيئة العليا للاغاثة بتفقد الاضرار في البقاع الاوسط، ونحن لا نثق سوى بالجيش اللبناني ونطالب لجان الجيش بإجراء المسح والاشراف عليه".

وختم: "نغتنم هذه الفرصة ونتوجه بالشكر للنائب جورج عقيص فهو ضمير الناس، وصاحب كلمة حق، ويحمل همنا كمزارعين ويقف دوما الى حانبنا، وعسى ان يحصل كل ذي صاحب حق على حقه". 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa