تجمع المطاحن: القمح متوفر وندعو المواطنين الى عدم التهافت على تخزين الطحين

13/08/2020 01:04PM

اكد تجمع المطاحن في لبنان في بيان له ان "الطحين المخصص لانتاج الخبز متوفر ولدى المطاحن مخزون من القمح يكفي لمدة شهر ونصف، علما بان هناك بواخر عديدة ستصل تباعا خلال الاسبوعين المقبلين الى المرافىء اللبنانية، ويبلغ عددها 15 باخرة تنقل حوالى مئة الف طن من القمح، مما يؤمن فائضا عن الحاجة ويوفر مخزونا من هذه المادة".

واشار التجمع الى ان "المطاحن مستمرة باستيراد القمح بعد التسهيلات التي قدمها ويقدمها مصرف لبنان والمصارف بالتعاون مع وزارتي الاقتصاد والتجارة والزراعة والاجهزة الامنية المعنية في عملية الاستيراد، وخصوصا بعد الحادث الأليم الذي اصاب مرفأ بيروت".

وأوضح تجمع المطاحن ان "المطاحن المنتشرة على الاراضي اللبنانية كافة وعددها 12 مطحنة، لديها قدرة تخزينية حوالى 120 الف طن من القمح وهي تعمل بكل طاقاتها على توفير مادة الطحين لانتاج الخبز، وهي ايضا تستورد حاجاتها من القمح بصورة دائمة أكان عبر مرفأ بيروت او طرابلس او صيدا، علما ان باخرتين دخلتا الى مرفأ صيدا وباشرتا تفريغ حمولتهما منذ يوم الثلاثاء 11 آب الجاري، وباخرة اخرى دخلت الى مرفأ بيروت وبدات تفريغ حمولتها".

وكرر التجمع دعوة جميع المواطنين الى "عدم التهافت على تخزين الطحين وشراء كميات من الخبز، لأن القمح متوفر وبكميات والوضع التمويني جيد جدا، ولا خوف من نقص في اية مادة غذائية اساسية".

واردف البيان:"ما يطمئننا اكثر، هو ان مستوعبات المواد الغذائية الموجودة في محطة المستوعبات في مرفأ بيروت نجت من الانفجار الكارثي الذي اصاب هذا المرفأ، وانعكس اضرارا كبيرة بالبشر والحجر في المرفأ وفي مدينة بيروت بكاملها، كما ان محطة المستوعبات استأنفت عملها بصورة عادية، ولكن ما نحتاج اليه جميعا هو مساعدة المستشفيات وتأمين الدواء ومعالجة المصابين وايواء المتضررين الذين خسروا بيوتهم".

وختم التجمع: "دعوتنا الى المؤسسات الدولية والانسانية، ترتكز على تأمين الاعانات الطبية والسكنية لكل المتضررين قبل فصل الشتاء".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa