لهذين السببين تخلّت "القوات" عن "الصحة" لـ"حزب الله"

23/10/2018 07:35AM

تحت عنوان "لهذين السببين تخلّت القوات عن الصحة لـحزب الله""


كتبت صحيفة "الجمهورية": "في ظل تمسّك جميع الفرقاء بحقائبهم "السيادية" ولاسيما الخلافية منها، كالمالية والداخلية والاشغال والعدل، تفرّدت "القوات اللبنانية" بالتخَلي عن حقيبة الصحة بملء إرادتها، وليس بطلب من "حزب الله" كما أشيع.


فقد كشفت مصادرها لـ"الجمهورية" أنّ "القوات" تعاطَت وتتعاطى في هذا الموضوع على أساس عدم تكريس وزارة لطائفة او لحزب، بل هي ملك الدولة. وعندما يرى أيّ فريق سياسي انّ الدور الذي أدّاه في هذه الوزارة اكتمل لجهة البرنامج الاصلاحي الذي كان بإمكانه تنفيذه، يعتبر أن لا لزوم لإعادة طرح المشروع، أي لا لزوم الى العودة الى هذه الوزارة.

ومن هنا، اعتبرت "القوات" انها نفّذت في وزارة الصحّة برنامجها الاصلاحي، خصوصاً في الأمور العامة، فحققت إنجازات مهمة، إنما هذا لا يعني انه لم يعد هناك أفكار إصلاحية جديرة بالبحث. 


وتكشف مصادر «القوات» انه منذ اللحظة الاولى لاستشارات التأليف، ووفق التصور الذي شرحته للرئيس المكلّف حول وزارة الصحة، لم تَعرض بقاء وزارة الصحة من ضمن حصتها، ولم تطرح أبداً الموضوع إنطلاقاً من مبدأين:

-1 ليس هناك وزارة مسجّلة بإسم أي فريق سياسي أو بالوراثة.

-2 إعتبار "القوات" المداورة للوزارات مبدأ أساسياً يجب العمل به، كي لا يشعر اي طرف سياسي انّ وجوده في هذه الوزارة او تلك أصبح وجوداً أبدياً وسرمدياً، فتتمسّك جميع القوى السياسية بوزارتها وكأنها ملك لها وليست للناس".


لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا. 


المصدر : صحيفة الجمهورية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa