الراعي من الفاتيكان: نشهد انحرافا نحو الولاء على حساب الوطن

26/10/2018 04:08PM

 يواصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي،  مشاركته في أعمال الجمعية العامة العادية الخامسة عشرة لسينودس الأساقفة، وموضوعها "الشباب، والإيمان وتمييز الدعوات"، والتي ستختتم الأحد 28 تشرين الأول الجاري بقداس احتفالي يترأسه البابا فرنسيس في ساحة بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان. ويقوم الآباء خلال الاسبوع الأخير بمناقشة كل من مشروع الوثيقة الختامية ومسودة الرسالة الموجهة من السينودس إلى شباب العالم بأسره.

 و بلفتة مميزة قام البابا فرنسيس بإهداء الشباب المشاركين كمستمعين، ملخص العقيدة الاجتماعية للكنيسة "دوكات" وهو معدا خصيصا للشباب وموجها إليهم.

وكان للراعي مداخلة في الجمعية العمومية حول الكنائس الشرقية خاطبت الكرسي الرسولي من جهة، والسلطات اللاتينية في بلدان الانتشار من جهة أخرى.وأظهرت المداخلة أهمية وجود الهيكليات الكنسية والراعوية، رعايا، رسالات، زيارات رسولية، اكسرخسيات وابرشيات". كما كان للراعي مداخلة اخرىتناولت  وجود المسيحيين الشرقيين في المجتمعات المتعددة الثقافات. فاعتبر ان "هناك خطرين يواجهان هذا الوجود: إما الانغلاق على الذات ، واما اعتبار جميع الديانات متساوية.


وشدد الراعي على "وجوب تربية شبيبتنا على المفهوم الصحيح للمواطنة والالتزام الاجتماعي والسياسي. ان لبنان يتميز منذ نشأته، عن بلدان المنطقة، بأن الولاء اليه قائم على مبدأ المواطنة. لكننا نشهد اليوم انحرافا نحو الولاء الى الدين والطائفة والمذهب والحزب و"الزعيم" على حساب الوطن. هكذا ظهر في السنتين ونصف السنة من الفراغ الرئاسي، وحاليا من عدم تأليف الحكومة منذ خمسة أشهر، والبلاد على شفير الهاوية الاقتصادية والمعيشية والمالية والاجتماعية ونزيف الهجرة مميت، وتعاظم الدين العام مخيف.


فلا بد من تربية شبابنا على الولاء للوطن من خلال مبدأ المواطنة، وعلى دورهم في بناء البلاد، وعلى تأمين مستقبلهم فيه، ولا بد من مطالبتهم بالانخراط في مؤسساته الإدارية والعسكرية والأمنية والقضائية، والاستفادة مما تقدمه لهم من فرص عمل وامكانيات عيش بكرامة.هذا ما كنا ننتظره من الأحزاب السياسية، وما زلنا ننتظره. فالأوطان تبنى بسواعد مواطنيها وليس بيد الغرباء ولو كانوا من أقرب الأصدقاء، "فما حك جسمك مثل ظفرك!" والأوطان تبنى بالتضحيات والاعمال لا بالراحة والكلام".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa