العقوبات الأميركية "تطوق" الحريري.. هل تنقذه فرنسا؟

03/11/2018 02:15PM

هذه الصورة السوداوية التي تنتظرا يران وبالتالي حلفاءها او المنخرطين في محورها تترجم لنا او تفسر بوضوح لماذا فجأة برزت عقدة النواب السنة غير المستقلين، حيث تتساءل بعض المصادر المقربة من الرئيس سعد الحريري لماذا لم يطالب حزب الله منذ بداية الاستشارات النيابية تمثيل نواب 8 آذار؟  ولماذا لم يشكل هؤلاء النواب كتلة نيابية مستقلة اذا كانوا فعلا مستقلين او يملكون توجها سياسياً مشتركاً

إيران القلقة من العقوبات الاميركية لم تعد تملك من اوراق على الساحة العربية لزعزعة الاستقرار او التهويل به الا الساحة اللبنانية

فبرأي المصادر فإن إيران القلقة من العقوبات الاميركية لم تعد تملك من اوراق على الساحة العربية لزعزعة الاستقرار او التهويل به الا الساحة اللبنانية. وخاصة عد ان بدا العراق يتملص من القبضة الايرانية وأعلن التزامه بالعقوبات الاميركية على طهران. وتم تشكيل جزء من الحكومة للبدء بمعالجة المشاكل العراقية المتعلقة بالفساد والهدر والخدمات والامن.. وتنظيم السياسة الخارجية ورسم ملامحها..

وفي وقت دخلت الحكومة اللبنانية العتيدة غرفة العناية الفائقة، برز التحذير الإسرائيلي للبنان من أنها "قد تتعامل بحدة" مع مصانع أسلحة تابعة لحزب الله، حسبما أفادت القناة الإسرائيلية العاشرة. وقالت القناة إن إسرائيل طلبت من فرنسا نقل "رسالة تحذير" لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري"، بشأن مصانع الحزب.

كذلك فقد حذَّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريز من أن "حزب الله قادر على جر لبنان إلى الحرب"، داعياً إلى نزع سلاحه. واعتبر أن "حزب الله هو أشد الميليشيات تسلحا في لبنان". وأكد أن تعزيز ترسانته العسكرية، يطرح تحدياً خطيراً لقدرة الدولة على ممارسة سيادتها وبسط سلطتها بشكل كامل على أراضيها.

انطلاقا من هذا المشهد الدولي الضاغط تقول المصادر نفسها أن إيران اعادت حساباتها بالإفراج عن الحكومة اللبنانية بانتظار بازار جديد يضيق الخناق عنها، مشيرة الى ان إيران تراهن على إعادة فتح قنوات اتصال مع باريس تحصل من خلالها على مكاسب مقابل الافراج عن الحكومة اللبنانية، وخاصة ان طهران كانت لمست مؤخراً اهتماماً فرنسياً واضحا في معالجة الازمة اللبنانية. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa