محسن فخري ليس الأول.. 4 علماء إيرانيين سبقوه اغتيالا

28/11/2020 11:15AM

قُتل محسن فخري زاده، قرب طهران الجمعة، في أحدث اغتيال لعلماء نوويين إيرانيين بهجمات في السنوات الماضية.

بحسب المتطلعين الامنيين دوليا، وقوع الاغتيال في طهران يدل على مستوى الاختراق الإسرائيلي في إيران، إذ يملك هذا الجهاز قدرات تنفيذية عالية داخل الأراضي الإيرانية، دون امتلاك طهران قدرة على ردع مثل هذه الاعتداءات. كما أن من الاستنتاجات الأولية للاغتيال، أن إسرائيل التي نفذت عمليات عالية الدقة بين عامي 2010 و 2012، قادرة على مواصلة ذلك اليوم. خلال تلك الأعوام، قتل جهاز الاستخبارات الإسرائيلي علماء إيرانيين أمام منازلهم وقرب أماكن عملهم في العاصمة الإيرانية وفي وضح النهار.

عملية قتل زادة، بنظر ايران، تهدف الى عرقلة ملفها النووي والمجال العلمي، والتطور التسليحي. 

محسن فخري زادة ليس الاول، فقد تمّ اغتيال 4 من العلماء النوويين الإيرانيين وذلك بهدف منع ايران من استكمال مشروعها. وهم: -مسعود محمدي، مجيد شهرياري، داريوش رضائي نجاد ومصطفى أحمدي روشن- في طهران خلال عامين 2010-2012 باستخدام القنابل المغناطيسية في اغتيال 3 منهم، وأطلق الرصاص على أحدهم أمام منزله. وفي حزيران عام 2012، أعلنت الحكومة الإيرانية بأنها ألقت القبض على جميع الإرهابيين وراء الاغتيالات.

واتهمت طهران كلاً من "إسرائيل" والولايات المتحدة بالوقوف وراء هذه العمليات. ورفضت "إسرائيل" التعليق على هذه الاتهامات، لكنّ وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق موشيه يعلون، أعلن وقتذاك أن "إسرائيل" لا يمكن أن تقبل تحت أي ظرف من الظروف أن "تمتلك إيران سلاحاً نووياً"، على حد قوله.

هذا وتشير أصابع الاتهام إلى منظمة "مجاهدي خلق" على أنها وراء هذه الاغتيالات بدعم وتدريب من قبل "الموساد" الإسرائيلي.

أما تاريخ الاغتيالات:

12 كانون الثاني عام 2010: اغتيل مسعود محمدي ، أستاذ الفيزياء النووية في جامعة طهران، خلال انفجار دراجة نارية مفخخة في شمالي العاصمة طهران. وضعت الدراجة بالقرب من سيارته وتمّ تفجيرها بالتحكم عن بعد حين مروره من قربها.

29 تشرين الثاني عام 2010: مجيد شهرياري العالم النووي الإيراني، اغتيل بواسطة قنبلة مغناطيسية لُصقت على سيارته في شمال طهران.

23 تموز  عام 2011: اغتيل داريوش رضايي نجاد على يد مسلّحين يستقلون دراجة نارية، وأُطلق عليه 5 رصاصات أمام منزله في طهران.

11 كانون الثاني عام 2012: اغتيل مصطفى أحمدي روشن، الأستاذ المختص بالفيزياء النووية، في انفجار قنبلة مغناطيسية لُصقت على سيارته في طهران.

3 كانون الثاني عام 2015: أعلنت السلطات الإيرانية إحباط محاولة لاغتيال عالم نووي إيراني، من دون أن تسميه؟

 وأخيرا، ومن ضمن عملية تصفية أبرز العلماء النوويين في ايران، تم اغتيال  الدكتور محسن فخري زادة مهابادي، رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية، يوم الجمعة الفائت.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa