× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

عوده: نحن في مسار انحــداري خــطــيـر والـزَّعــيـم يُـهَــرِّب أَبناءَه إلى الخارِج

2020-11-29 12:52

أخبار محلية

لفت متروبوليت ​بيروت​ وتوابعها للروم ​الأرثودكس​ المطران الياس عوده في عظة قداس الأحد إلى أنّ:" إن اتَّبَعنا الــرَّب نَكـون جميعُـنـا واحِدًا فــيـه، أَمَّــا عـنـدَمـا تَــتـبَـعُ كُــلُّ مَـجـمـوعَــةٍ زَعـيـمًــا مُعَـيَّـنًا، يُصيبُ الـتَّــشــقُّــقُ والـتَّــصـدُّعُ الـــنَّـــسـيـــجَ الـــواحِــدَ، وتَــبــدَأُ الــمَــشاكِــلُ بِالـظُّهـورِ وُصولًا إلى الـتـنـاحُرِ والـتخـاصـمِ والـحـقــدِ وحـتـى الحُـروبِ وسَــفــكِ الــدِّمـاء".

وسأل:"الـمَسيحُ أَهــرَقَ دَمَـهُ فِــداءً عَــنِ العـالَم، فهــل رأيـتـم زَعــيــمًــا يَـطـلُـبُ أَنْ يَــتَــأَلَّــمَ أَو يَـــفــتَــقِــرَ طَـوعًـا مِـنْ أَجـلِ أَحَــدٍ، مِـثــلَـما فَــعَــلَ الـمَـسيحُ مِــنْ أَجـلِ الــبَــشَـر؟".

وشدد على أنّ: "كُــلّ زَعـيمٍ هَــمُّــهُ أَلَّا يَــمَــسَّ مصالحَه سوءٌ، في حـيـنِ أَنَّ الـشَّـعـبَ أَصبَـحَ يَـتَـسَــوَّلُ حَــقَّــهُ مِــنَ الــمَــصارِف، ولَـيسَ مَــن يَــأبَــه!"، مشيراً إلى أن "الـزَّعــيـم يُـهَــرِّبُ أَبناءَهُ خارِجَ الــوَطَـنِ لِــيَــتَــعَــلَّمـوا أو لــيـكــونــوا فــي مـأمـن، وقـد يكـونُ حاملاً جـنـسيــةً أخـرى، ثُـــمَّ يُـطـالِـعُـنا بِمُحاضَرَاتٍ عَــنِ الــوَطَـنِـيَّـةِ وأَهَـمِّـيَّــةِ الـبَـقـاءِ فـي أَرضِ الـوَطَن".

وتابع: "أَمَّـا مَــن له ولـدٌ يـدرسُ في الخارِج، فـهُــوَ مُـكَـبَّلٌ لا يَستَطيعُ أَن يـُعـيلَ ابنَهُ أَوِ ابنَتَهُ في الغُـربَـة لأَنَّ أَموالَـهُ مُـجَـمَّـدَةٌ قَـسرًا كـي لا نـقـولَ منـهـوبة".

وأشار إلى أنّ "الشَّعب يَـئِنُّ جـوعًا، والـقُـلوب مُحَطَّمَة والمسؤولون غائبون عــن الـواقـعِ وعن المسؤولية وكـأنّ الأمـرَ لا يعـنــيهم".

مذكرا بأنّ: "الـبـلـد مـتروك لمصـيــرِه، والإنهـيارُ يـعــصفُ بمؤسساتِه ونـاسِـه، ومـا زال هــناك بـشـرٌ يـفـتـعـلـون الأزمات، ويــتـقــاذفــون المسؤوليات، ويـؤجّــلـون الاستـحــقــاقــات، وآخــرُهـا تـألـيـفُ حكومـةٍ تـتـولى مهمةَ الـقـيامِ بما يلـزم، بمهـنـيةٍ وشـفــافــية، مـن أجـل إنـقـاذِ البلد".

ونبّه من  "أننا في مسارٍ انحــداريٍ خــطــيـرٍ لــم يعــرفْــه لـبـنانُ مـن قــبل"، لافتاً إلى أن "الدولةُ مــتحــلّــلـةٌ وتــنــتــظــرُ فُــتــاتَ المساعــداتِ مــن الخارج، وسـلـوكُ الطــبــقــةِ السياسيةِ مـعــيـبٌ، والـمـواطـنُ يــئــنُّ ويشكــو ولــيــس مَــن يسمع".







elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa