"نورما"... ومن رحم المعاناة"نُكتة"

10/01/2019 07:12AM

بعيداً عن الفيضانات، والخراب، ومشاهد الإذلال التي خلّفتها "نورما" في لبنان، كان لها من "روح النكتة" نصيب. كيف لا وهي أقبلت على شعبٍ فاضت في صدره المعاناة أكثر من "طوفان ضبية" وتكسّر فيه الأمل كما تشقق "جسر الكولا"، ويعيش منذ الحرب اللبنانية عواصف معيشية ورياح اقتصادية ضربت مؤخراً لقمة عيشه، هذا إذا ما تركنا الحديث عن المستنقعات السياسية، التي اعتاد اللبناني على روائحها النتنة، جانباً.


لليوم الرابع على التوالي تصدرت "نورما" العالم الافتراضي، وعصفت بخرابها ونُكاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وصنع اللبناني كعادته من مشاهد الخراب المغطّى بالفساد بسمةً على مبدأ "شر البلية ما يضحك".


من تأليف السيناريوهات إلى إخراج الأفلام وتركيب الصور الكوميدية، أعمال كثيرة أنهكت اللبناني، "وعبّتلو وقتو بهالطقس العاصف"، ومن مصائبه استوحى نكاته، التي تناولت تكسير السيارات وسقوط العواميد الإعلانيّة الضخمة، انقطاع الطرقات، تشقّق الجسور، السيول والفيضانات، ازدحام السير، انجراف جدران الدعم، فضائح البنى التحتيّة، وتفشّي الفساد الذي كان "عَ مدّ عينك والنظر".


التيار والقوات ونورما ثالثهما 

البداية من علاقة القوّات اللبنانية والتيار الوطني الحرّ، الّتي وصف بعض الناشطون هذه العلاقة بأنها "مجمّدة وتشبه حال الطقس، أي تحت الصفر" نظراً لتدني درجات الحرارة. واستهجن قواتيون اتهام مناصري التيار للقوات بالإساءة لعهد الرئيس ميشال عون في كل مناسبة فكتب بعضهم: "القوات اللبنانية استدعت العاصفة نورما للإساءة الى العهد".


"بيت عالبحر"

ومن وحي سيول الطرقات وفيضاناتها، عبّر اللبنانيون عن بهجتهم بشكل ساخر: "وأخيراً صار بيتنا مطل على البحر، الحمد لله يا رب ما أكرمك... وشكراً نورما"، وعلّق آخر: " مسابح لبنان ترحب بكم في جميع الشوارع، ابتسم انت لبناني".


"دفتر سباحة"

ومن أكثر النكات التي تم تداولها أيضاً، ما ألفه البعض كبيان موجه من وزارة الداخلية يقول: "وزارة الداخلية والبلديات، تدعو المواطنين إلى ضرورة الحصول على دفتر سباحة لجانب دفتر السواقة"، ومعلومات عن "استبدال شرطي السير بـ"maître nageur.


الرياح و"البيكانتو"

وكان لسرعة الرياح التي هبت على لبنان، ووصلت في بعض الأوقات إلى 100 كلم بالساعة، نصيبٌ من "هضمنة اللبناني" فقال أحدهم "اللي ضايع عندو غطا خزان مكتوب عليه توفيق + حنان = حب للأبد، صار عندي هون"، وكتب آخر: "نعتذر عن استقبال الضيوف في منزلنا اليوم وغدا بالمطبخ لأن ناشرين الغسيل بالصالون بسبب الأحوال الجوية وشكراً". 

ولسيارات الكيا حصّة أيضاً، فبعد أن انهالت التعليقات المسيئة بحق الشركة بسبب صعوبة بعض السيارات من نوع "Kia" وتحديداً "Picanto" في مواجهة العاصفة "نورما". جاء الرد من الشركة عبر صورة لسيارة بيكانتو سوداء وسط الثلوج المتراكمة، كُتب عليها "اللي شافها 


"نورما" في الحكومة

ولم يسلم ملف الحكومة العالق والتنوّع الطائفي في لبنان من النكات المرتبطة بالعاصفة، وكان المنشور الأبرز في هذا السياق: "الكتلة الهوائية التي تضرب لبنان تطالب بمقعد وزاري"، "البلد اليوم كلّو طايفة وحدة مش 18 طايفة".


"أهضم الصور"

إلى ذلك، انتشرت على مواقع التواصل صور كوميدية مركّبة، من وحي المناسبة، كان أبرزها:

- شركة كيا تردّ على منتقديها

Image may contain: car and outdoor

 















- تشبيه سيول أتوستراد الضبية بشوارع إيطاليا



 

- من هي "نورما"؟


 

- معالجة انشقاق جسر الكولا



 

 بلد "الكرتون"

خيرات السماء، التي حولت "بلد الكرتون" إلى بحيرة كبيرة فضحت الفساد المتفشي في لبنان، لا سيما لجهة البنى التحيّة، وأزاحت الستار كما فعلت صديقاتها في السنوات الماضية عن "فشل" المشاريع التي يُلزّم معظمها بالتراضي من دون التقيد بدفاتر الشروط، وينفذها متعهدون بمباركات سياسية لتحقيق مكاسب شخصية، على حساب الوطن والمواطن. 


وبعد كل هذه الثورة الافتراضية ضد "نورما" ليت الذين أتلف اهتراء البنى التحتية والإهمال سياراتهم، أثاث منازلهم، وعلقوا لساعات وساعات في مركباتهم، أن يوحدوا الصفوف ضد مصدر إذلالهم الموسميّ، لوضع حدٍ لمأساتهم المستنسخة، كي لا تتكرر هذه المشاهد الكارثية مع كلّ "شتوة" أرادها الله خيراً وحوّلها فساد الحاكمين بأمر الواقع إلى نقمة.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa